مؤتمر الأزمة المالية والاقتصادية العالمية المعاصرة من منظور اقتصادي إسلامي
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "مؤتمر الأزمة المالية والاقتصادية العالمية المعاصرة من منظور اقتصادي إسلامي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 63 (يناير 1, 2011): 204–197. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/987.

الملخص

تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني الأستاذ سمير الرفاعي نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن، وجامعة العلوم الإسلامية العالمية، مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان (الأزمة المالية والاقتصادية العالمية المعاصرة من منظور اقتصادي إسلامي)، وذلك يومي الأربعاء والخميس 25 و 26 ذو الحجة 1431ﻫ الموافق 1و2 كانون أول (ديسيمبر)2010م، في نادي مدينة الحسين للشباب في عمّان.

وهدف المؤتمر إلى دراسة جوانب الأزمة المالية العالمية دراسةً معرفيةً ومنهجية ناقدة، لفهم أسباب الأزمة وتداعياتها، وعلاقتها ببنية النظام الاقتصادي العالمي، ومن ثم تقويم الجهود المبذولة للتعامل مع الأزمة، والسياسات الاقتصادية والمالية التي اتبعتها الدول، والفرص المتاحة للسياسات الاقتصادية الإسلامية لمعالجة الأزمة، والحيلولة دون تكرارها، وشحذ هِمم المفكرين والباحثين لدراسة النظام الاقتصادي الإسلامي وأسسه الفكرية والاجتماعية، وتفعيله في الميادين المحلية والإقليمية والعالمية.

وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية الدكتور فتحي حسن ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، رئيس اللجنة التحضيرية، الذي نوّه بأهمية الدراسة العلمية والموضوعية للأزمة، وأهمية البحث في جذورها وفلسفة النظام الاقتصادي الرأسمالي.

وركز سماحة الأستاذ الدكتور عبد الناصر أبو البصل رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية على دور العلماء في وضع التصورات والرؤى القادرة على الإسهام في حل ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF