تقرير عن مؤتمر علمي دولي بعنوان: الفن في الفكر الإسلامي
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "تقرير عن مؤتمر علمي دولي بعنوان: الفن في الفكر الإسلامي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 18, no. 69 (يوليو 1, 2012): 197–189. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/881.

الملخص

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة وكلية العمارة والفنون الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية/الأردن مؤتمراً علمياً بعنوان "الفن في الفكر الإسلامي". وقد عُقد المؤتمر في فندق الفنار في العاصمة الأردنية عمّان.

وهدف المؤتمر إلى إعمال المنظور الإسلامي في قضايا الفن وموضوعاته وممارساته، وإعادة الاعتبار لموقع الفن في الفكر الإسلامي بوصفه واحداً من التجليات المتميزة للإنجاز الحضاري الإسلامي، من خلال تحديد المفهوم الإسلامي للفن، وبيان حدوده، وخصائصه، وتمثلاته في ميادين الإبداع المختلفة في العلم والأدب والعمران.

وهدف كذلك إلى الإسهام في إحياء الفن الإسلامي وتعزيز ممارساته في المؤسسات العلمية والتربوية والثقافية، مع دراسة التجارب المعاصرة لممارسات الفن الإسلامي، وتطوير برامج التربية الفنية لتمكينها من تنمية الذائقة وتطوير الإحساس بالجمال والإبداع، والكشف عن الدور الحضاري للفن في بناء الشخصية المرهفة للفرد، والشخصية الجمعية للأمة، وتعزيز الخصائص الإنسانية النبيلة، وتشجيع الممارسات التي تسهم في تقديم الأمة الإسلامية لصور حضارية في النشاط الإنساني.

وشارك في المؤتمر اثنان وعشرون باحثاً، يمثلون عشر دول هي: الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والعراق والكويت وماليزيا ومصر والمغرب.

 وبدأ المؤتمر، الذي رعاه معالي الأستاذ الدكتور صلاح جرار وزير الثقافة، بجلسة افتتاحية، تحدث فيها الدكتور رائد جميل عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد نيابة عن ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF