مصير حوار الحضارات في ظل العولمة حلقة نقاشية لتطوير مشروع بحثي
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "مصير حوار الحضارات في ظل العولمة حلقة نقاشية لتطوير مشروع بحثي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 19, no. 73 (يوليو 1, 2013): 206–201. تاريخ الوصول سبتمبر 29, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/819.

الملخص

نظم مخبر الدراسات العقدية ومقارنة الأديان جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة –الجزائر- بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن حلقة نقاشية لتطوير مشروع البحث الموسوم بـ: "مصير حوار الحضارات في ظل العولمة"، وذلك أيام 13-16 رجب 1434ه الموافق لـ 23-26 مايو /أيار 2013م.

وقد عُقدت سبع جلسات علمية؛ خمسة منها لتطوير مشروع حوار الحضارات، واثنتان لتطوير مشروعي: مساق في الفلسفة في الفكر الإسلامي، ومساق سنن قيام الحضارات وسقوطها. واتُّبعت منهجية محددة في تطوير الأوراق؛ إذ يقوم الباحث بعرض ورقته بصورة مجملة، ثم يتناوب المعقبون على التعقيب، علماً بأن المعقبين قد زُوّدوا بالأوراق البحثية قبل شهر من انعقاد الحلقة النقاشية.

افتتحت أشغال الحلقة النقاشية يوم الخميس الساعة العاشرة صباحاً بكلمة للمستشار الأكاديمي لمكتب المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الأردن؛ الدكتور رائد عكاشة، الذي قدّم فيها كلمة ترحيبية بالحضور، وكشف عن أهمية عقد مثل هذه النشاطات الجماعية التكاملية، وعن المراحل التي تم فيها التنسيق لعقد هذا النشاط. أعقبتها كلمة الدكتور فتحي حسن ملكاوي؛ المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، الذي عرض فيها برنامج العمل، مبيناً أهميته وضرورته للبرامج الجامعية، منوّهاً بالجهود التي يبذلها بعض الأساتذة في الجزائر، في سبيل النهوض الحضاري. واختُتمت ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v19i73.819
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي