مؤتمر علمي دولي بعنوان: الأسرة المسلمة في ظل التغيرات المعاصرة
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "مؤتمر علمي دولي بعنوان: الأسرة المسلمة في ظل التغيرات المعاصرة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 19, no. 73 (يوليو 1, 2013): 193–187. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/813.

الملخص

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الأردنية ووزارة التنمية الاجتماعية مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان "الأسرة المسلمة في ظل التغيرات المعاصرة". مدته ثلاثة أيام؛ من التاسع إلى الحادي عشر من أيار (مايو) 2013م، وقد عُقد اليوم الأول للمؤتمر في حرم الجامعة الأردنية (مدرج محمد علي بدير برئاسة الجامعة)، واليوم الثاني والثالث في القاعة الرئيسية لفندق الفنار في العاصمة الأردنية عمّان.

وهدف المؤتمر إلى بيان مفهوم الأسرة في النظام الإسلامي، واستلهام موقعها في البناء الاجتماعي في ضوء الوحي الإلهي والهدي النبوي. والتأكيد على أهمية التربية الوالدية والتربية الأسرية بما يعين على تكوين الأسرة وقيامها بمهمتها في التنشئة الاجتماعية للأبناء والأحفاد. وفهم طبيعة التغيرات التي طرأت على الأسرة وموقعها في المجتمع الحديث والمعاصر.

وهدف كذلك إلى تشخيص التحديات التي تواجه الأسرة المسلمة في الوقت المعاصر، وضرورة مواجهة هذه التحديات، والحد من تأثير الاستلاب والاختراق الثقافي. وحماية الأسرة في المجتمع العربي المسلم من الآثار السلبية للعولمة والحداثة والتيارات الفكرية الغربية، وإبراز خطورة التشريعات المحلية المتغربة والعالمية الخاصة بالأسرة على الخصوصيات الثقافية لهذا المجتمع. وبناء برامج عملية للتربية الوالدية والأسرية قادرة على النهوض بالأسرة، لتمكينها من بناء الشخصية الإسلامية المنشودة في أبناء الأمة ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF