تقرير عن مؤتمر علمي دولي بعنوان: إسماعيل الفاروقي وإسهاماته في إصلاح الفكر الإسلامي المعاصر
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "تقرير عن مؤتمر علمي دولي بعنوان: إسماعيل الفاروقي وإسهاماته في إصلاح الفكر الإسلامي المعاصر". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 17, no. 67 (يناير 1, 2012): 164–155. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/911.

الملخص

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع جامعة اليرموك وجامعة العلوم الإسلامية العالمية/الأردن مؤتمراً علمياً بعنوان "إسماعيل الفاروقي وإسهاماته في الإصلاح الفكري الإسلامي المعاصر". وقد عُقد المؤتمر في جامعة اليرموك في اليوم الأول، وفي جامعة العلوم الإسلامية العالمية في اليوم الثاني.

وهدف المؤتمر إلى تمكين الأجيال الجديدة من الأساتذة، والباحثين، وطلبة الدراسات العليا من التعرف على الإسهامات العلمية والعملية للعالم والمفكر إسماعيل الفاروقي، والاستفادة من جهود الفاروقي ومنهجه في عرض الحضارة الإسلامية، وإعادة علم التوحيد إلى مرجعيته القرآنية، وإسهاماته في التجديد والإصلاح الفكري الإسلامي، وبيان الآثار الإصلاحية النظرية والعملية لمدرسة إسلامية المعرفة التي أسهم الفاروقي في تأسيسها، وتطوير البرامج البحثية والعملية التي تسهم في استمرار الاجتهاد والتجديد.

وشارك في المؤتمر ستة عشر باحثاً، من سبع دول هي: الأردن والبحرين والعراق وقطر ومصر والمغرب والولايات المتحدة.

وافتتحت أعمال المؤتمر في يومه الأول في حرم جامعة اليرموك برعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الله الموسى بجلسة افتتاحية، تحدث فيها الدكتور رائد جميل عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد نيابة عن اللجنة التحضيرية؛ واستعرض الجهد المبذول في إعداد ورقة العمل للمؤتمر، ودور المعهد في التنسيق مع الجهات المتعاونة في عقد هذا النشاط، ومدى أهميته وأهدافه في قضايا الإصلاح الفكري المعاصر ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF