المؤتمر العلمي الدولي الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "المؤتمر العلمي الدولي الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 14, no. 55 (يناير 1, 2009): 191–198. تاريخ الوصول يناير 28, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1133.

الملخص

عمان: الأردن: 30 شوال- ا ذو القعدة 1429ﻫ،  29- 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2008م

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع الجامعة الأردنية ووزارة الثقافة مؤتمراً علمياً دولياً، بعنوان "الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية". وقد تمّ التخطيط لهذا المؤتمر منذ عام ونصف، وكان الهدف الأساسي من تنظيمه تبيان تمثلات الفلسفة في الفكر الإسلامي، وتجلية الصُّور التي تعاملت بها فئات الباحثين في الفلسفة الإسلامية من داخل الأمة الإسلامية وخارجها، والإسفار عن موقع الفلسفة الإسلامية من مجالات المعرفة، وأثرها في حركات الإصلاح، لا سيما الغربية منها. ولعلَّ الهدف الأسمى ماثل في استنهاض همم المفكرين والباحثين، وحثّهم على تأصيل موقع الفلسفة الإسلامية في الدراسات الفلسفية المعاصرة، وأثرها في تطور الفكر البشري، ودورها في معالجة المشكلات والقضايا الفكرية والعلمية المعاصرة.

وقد استجاب لدعوة المشاركة في أعمال المؤتمر ثمانية عشر باحثاً من: المغرب ومصر وسوريا والسعودية وتركيا والسودان والجزائر و العراق والأردن.

وتضمن برنامج المؤتمر جلسة افتتاحية تحدث فيها الدكتور فتحي ملكاوي المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، والأستاذ جريس سماوي الأمين العام لوزارة الثقافة الأردنية مندوباً عن وزيرة الثقافة في الأردن. وكان من المفترض أن يكون المرحوم الدكتور عبد الوهاب المسيري من المشاركين في المؤتمر، إلا أن قدر الله الغالب؛ فاختاره إلى جواره. وحرصاً من اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر على التذكير بتراث المسيري، ووفاءً لدوره ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v14i55.1133
PDF