مؤتمر فقه الانتماء إلى المجتمع والأمّة
PDF

كيفية الاقتباس

الأردن مكتب. "مؤتمر فقه الانتماء إلى المجتمع والأمّة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 64 (أبريل 1, 2011): 200–195. تاريخ الوصول سبتمبر 29, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/969.

الملخص

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن، والجامعة الأردنية، مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان "فقه الانتماء إلى المجتمع والأمة"، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 17-18 ربيع الثاني 1432ﻫ الموافق 22-23 آذار (مارس) 2011م.

وهدف المؤتمر إلى ضرورة ترسيخ مفهوم الانتماء إلى المجتمع والأمة، وتفعيل قيمة الانتماء من أجل تعزيز الدور الحضاري للمجتمع والأمة في تحقيق أمانة الاستخلاف، وتوضيح دوائر الانتماء وبيان صور التكامل فيما بينها، وتشخيص معيقات الانتماء إلى المجتمع والأمة، ومحاولة تقديم البرامج والخطط التي تعمل على تنمية قيمة الانتماء إلى المجتمع والأمة.

وشارك في المؤتمر ثمانية عشر باحثاً، يمثلون خمس دول هي: الأردن والجزائر وسوريا والمغرب ومصر.

وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية الدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، نيابة عن اللجنة التحضيرية، فنوّه بأهمية التعاون والعمل الجماعي، وأوضح المراحل والإجراءات الإدارية والعلمية التي قامت بها اللجنة على ملخصات المؤتمر وأوراقه. وركّز الدكتور فتحي ملكاوي؛ المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي على أهمية موضوع المؤتمر في الوقت الحاضر، وأمّل أن يكون هذا المؤتمر محفّزاً على التخطيط والبرمجة لترشيد الحراك السياسي والاجتماعي، وتوجيهه نحو القضايا الكبرى وتأصيل هذه القضايا. وأكّد الدكتور محمد القضاة؛ عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية على أن الانتماء فريضة شرعية وضرورة بشرية، وعدّ والولاء والانتماء والمواطنة الصالحة من أهم عوامل الإصلاح الاجتماعي ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v16i64.969
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي