رؤية العالم والعلوم الاجتماعية
PDF

الكلمات المفتاحية

رؤية العالم - العلوم الاجتماعية - العلوم الإنسانية - علم الإنسان - علم النفس - علم الإجتماع - الإعلام - التحيّز - رؤية العالم الإسلامي.

كيفية الاقتباس

ملكاوي فتحي حسن. "رؤية العالم والعلوم الاجتماعية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 42-43 (يناير 1, 2006): 98–53. تاريخ الوصول نوفمبر 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1349.

الملخص

تهدف الورقة إلى توضيح العلاقة بين رؤية العالم والعلوم الاجتماعية، وقد تبيّن من هذه العلاقة أن الصورة التي تظهر بها هذه العلوم هي انعكاس لطبيعة رؤية العالم التي تمتلكها الجماعات العلمية عند صياغتها لمفاهيم هذه العلوم وتصنيفاتها، ومبادئها، ونظرياتها. وقد تمت مناقشة هذا الموضوع وفق المحاور الآتية: أهمية البحث في رؤية العالم، ثم مفهوم رؤية العالم، واستعمال مصطلح رؤية العالم في العلوم المختلفة، وعلاقة العلوم الاجتماعية برؤية العالم من حيث: رؤية العالم وعلم الإنسان، ورؤية العالم في علم النفس، وعلم الاجتماع، والإعلام، ثم التحيّز في رؤية العالم للعلوم الاجتماعية، وإعادة تنظيم العلوم الاجتماعية بحاجة إلى رؤية جديدة للعالم، ورؤية العالم بوصفها وحدة تحليل، وأخيراً العلوم الاجتماعية في رؤية العالم الإسلامي.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i42-43.1349
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي