الشيخ طه جابر العلواني: عالم ومفكر فقدناه
PDF

الكلمات المفتاحية

طه جابر العلواني

كيفية الاقتباس

ملكاوي فتحي حسن. "الشيخ طه جابر العلواني: عالم ومفكر فقدناه". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 21, no. 83 (يناير 1, 2016): 12–7. تاريخ الوصول أكتوبر 4, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2539.

الملخص

كان من أقدار الله سبحانه أن يُولد الشيخ طه جابر العلواني يوم 4 مارس (آذار) عام 1935م (1353ﻫ) وأن يتوفاه الله سبحانه في اليوم نفسه من عام 2016 (1437ﻫ). ولد في الفلوجة في العراق. وتوفي وهو في الطائرة أثناء نقله من القاهرة إلى واشنطن لاستكمال علاجه.

ونحن نَعدُّ التنويه بفضل العلماء والتعريف بعلمهم وجهودهم واجب لا بدّ من أدائه، لأنّ من حقِّ الأجيال الجديدة من أبناء الأمة أن تَعْرف فضلَ علمائها، حتى لو كان هذا التنويه والتعريف لا يصل إلى مستوى الكفاية.

تتلمذ الشيخ طه على كبار علماء العراق في أربعينيات القرن الماضي حتى الثانوية الشرعية ثم واصل دراسته في الأزهر الشريف حتى الدكتوراه في أصول الفقه. ومارس التعليم الشرعي والوعظ والخطابة والكتابة منذ مطلع الخمسينات من القرن الماضي. ونظراً لمعارضته الجريئة لنظام حزب البعث فقد اضطر لمغادرة العراق عام 1969. وبعد حصوله على الدكتوراه عُيّن مدرساً في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وبقي فيها عشر سنوات، ثم قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتفرغ مع مجموعة من زملائه للعمل الفكري ضمن برامج المعهد العالمي للفكر الإسلامي، وكان عضواً مؤسساً لمجلس أمناء المعهد منذ نشأته، كما رأس المعهد من عام 1988إلى 1996.

مارس كثيراً من النشاطات العلمية والفكرية الإسلامية، وشارك في كثير من المجامع العلمية الدولية والمحلية؛ فكان عضواً مؤسساً في رابطة العالم الإسلامي، وعضواً في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في الأردن، وعضواً في مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، والرئيس المؤسس لمجلس الفقه الإسلامي في أمريكا الشمالية، ورئيس التحرير ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v21i83.2539
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي