مؤتمر علمي دولي بعنوان: اللغة العربية وتحديات البقاء
PDF

كيفية الاقتباس

عبد المنعم خالد. "مؤتمر علمي دولي بعنوان: اللغة العربية وتحديات البقاء". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 20, no. 80 (أبريل 1, 2015): 194–187. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/681.

الملخص

نظم مجمع اللغة العربية في القاهرة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية في القاهرة مؤتمراً علمياً بعنوان "اللغة العربية وتحديات البقاء"، وذلك في يومي الأربعاء والخميس 8- 9 أبريل 2015م، في مقرّ المجمع. وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات المؤسسات المنظمة؛ إذ بدأت بكلمة للأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور؛ عضو مجمع اللغة العربية ومقرر المؤتمر، الذي أكّد على أهمية المؤتمر للحفاظ على اللغة العربية من السّهام التي توجه إليها. وأشار إلى أهمية اللغة للإنسان في وجوده الفردي وحياته الاجتماعية والإنسانية، فاللغة شرط مهم لقيام الحياة الإنسانية على وجه العموم، فإذا وجدت اللغة وجد الإنسان، وإذا وجد الإنسان وجدت الحضارة. ونبّه إلى أن أهمية المؤتمر كامنةٌ في محاولة وضع برامج النهوض باللغة العربية.

ثم تحدث الأستاذ الدكتور حسن الشافعي؛ رئيس مجمع اللغة العربية، الذي رحّب بالحضور. وأشار إلى أن الكلمة واللغة والمعرفة هي ما يتميز بها الإنسان، ومن أجل ذلك أسجد الله تعالى له الملائكة إلا إبليس أبى واستكبر، ولذلك لا يحارب اللغة العربية (لغة القرآن) إلا الأبالسة من البشر. وأضاف إلى أن اللغة مقوم أساسي من مقومات البحث العلمي، ولذلك ليس غريباً أن يهتم المعهد العالمي للفكر الإسلامي باللغة العربية. وأثنى ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF