مؤتمر: أدب الطفولة
PDF

كيفية الاقتباس

عبد المنعم خالد. "مؤتمر: أدب الطفولة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 61 (يوليو 1, 2010): 205–212. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1033.

الملخص

نظم مركز الدراسات المعرفية والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع كلية دار العلوم- جامعة القاهرة مؤتمراً بعنوان "أدب الطفولة" في الفترة من 23-24 فبراير 2010م بكلية دار العلوم- جامعة القاهرة تحت رعاية أ.د. حسام كامل- رئيس جامعة القاهرة وأ.د. عبد الحميد أبو سليمان- رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلاميوهدف المؤتمر إلى إبراز ملامح الاهتمام بثقافة الطفل وصقل شخصيته عن طريق الأدب واللغة، وتوظيف الكتابة الموجهة إلى الطفل وترشيدها.

وبدأت أعمال المؤتمر بجلسة افتتاحية بدأها أ. د. أحمد درويش مقرر عام المؤتمر ومدير مركز التدريب اللغوي- جامعة القاهرة، وتحدث عن أهمية تعليم اللغة العربية للنشء الصغير، وبين اهتمام تراثنا الإسلامي بذلك، مؤكداً أن أفضل ما عرف واشتهر به الأدب العربي والإسلامي على مستوى العالم هو ما جاء على لسان الأطفال والحيوان، وبيّن أهمية تعليم الأطفال من الآداب والأناشيد الإسلامية ما يساعدهم على تقوية المفردات اللغوية لديهم، ودعا إلى تخفيف المناهج، والتخفف من صعوبة القواعد، حتى تساهم في تعليم أطفالنا لغة القرآن.

ثم كانت كلمة أ.د. عبد الحميد الذي أكد على أنَّ المعنِيَِّ بالتغيير بالدرجة الأولى في هذه الأمة هم الوالدان بوصفهما المحضن الأول للطفولة، وبناء عليه يجب على كل مؤسسات المجتمع مساعدتهم في عملية التغيير، من خلال توفير برامج تدريب والتأهيل لتمكين الوالدين من القيام بهذه المهمة النبيلة. ودعا إلى أهمية العودة إلى القرآن الكريم ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF