واجب الوفاء للمرحوم عبد الوهاب المسيري
PDF

الكلمات المفتاحية

عبد الوهاب المسيري

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "واجب الوفاء للمرحوم عبد الوهاب المسيري". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 17, no. 68 (أبريل 1, 2012): 14–7. تاريخ الوصول أبريل 30, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2607.

الملخص

التاريخ البشري توثيق لما يختاره المؤرخ ويَعُدُّه مهمِّاً من الأحداث والأفكار والأشخاص. ويتأثر عمل المؤرخ واختياره بكثير من العوامل، التي تختص بعلمه وخبرته، أو برؤيته وتحيزاته، أو بشخصيته وتكوينه النفسي، أو بالبيئة السياسية والثقافية السائدة في عصره. من أجل ذلك لا تنال بعض الأحداث أو الأفكار أو الشخصيات من الاهتمام ما تستحقه من ذكر في صفحات التاريخ، على الرغم من أنها كانت على قدر كبير من الأهمية في زمانها. وعلى العكس ربما يجد بعضها الآخر ذكراً كثيراً واهتماماً واسعاً، لكن الأجيال التالية لا تلقي له بالاً.

وقد شهد التاريخ الإسلامي في مراحله المتتابعة شخصيات في ميادين العلم والأدب والفلسفة والسياسة، مما تفاوت الاهتمام بها وتقدير أثرها من زمن إلى آخر. بعض هذه الشخصيات اقتصر الاهتمام بها في حياتها، ثم طواها النسيان، وبعضها لم يعرف الناس فضلها وأثرها إلا بعد موتها. ولعل هذا التفاوت في حظ الشخصيات من الاهتمام، يكاد يكون ظاهرة عامة في حياة الشعوب في التاريخ القديم والحديث.

هذا العدد من مجلة إسلامية المعرفة خاص بالمرحوم عبد الوهاب المسيري. وقد احتوى من البحوث في شأنه ما يسمح به عدد واحد من المجلة، ولذلك لن تكون مادةُ هذا العدد كافيةً لأداء حقِّ المسيري وواجب الوفاء له. لكنَّ هدفنا هو التذكير بهذه الشخصية التي لم تُعرف في ميادين الفكر الإسلامي إلا قليلاً، فموضوع تخصصه الأكاديمي كان الأدب الأمريكي، وفي التأليف مهتم بالفكر الغربي، والحركة الصهيونية على وجه الخصوص، وفي السياسة مناضل ومعارض لنظام الحكم، أيام الرئيس المصري السابق مبارك، بل إن بعض محبي المسيري يستنكرون أن ينسب إليه الاهتمام بالفكر ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v17i68.2607
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي