رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية: دراسة في المقاصد والمنهج
PDF

الكلمات المفتاحية

عبد الوهاب المسيري - الرحلة الفكرية - سيرة غير ذاتية غير موضوعية - النقد الأدبي - المنهج النقدي - رؤية العالم - الحداثة الغربية - ما بعد الحداثة Abdelwahab El-Messiri- Intellectual Journey- Non-subjective - non-objective autobiography - literary criticism - critic methodology – worldview - Western modernity - Postmodernity

كيفية الاقتباس

إبراهيم رزان محمود. "رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية: دراسة في المقاصد والمنهج: Abdelwahab El-Messiri’s Intellectual Journey: A Study of His Methods and Objectives". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 17, no. 68 (أبريل 1, 2012): 70–33. تاريخ الوصول أبريل 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/887.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تتبع الأدوات والآليات التي انتهجها المسيري في أعماله المختلفة. وتختار مؤلَّفه "رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر: سيرة غير ذاتية غير موضوعية" ليكون منطلقاً أساسياً لها؛ وذلك لما يتسم به هذا المؤلِّف من حرص متعمد على إيصال الخبرات الفكرية والمنهجية التي اعتمدها طوال حياته. وقد حرصت الدراسة على الانفتاح على أعمال أخرى لهذا المفكر، ووقفت أمام ظاهرة الأديب الناقد المفكر، الذي لم ينفصل مشروعه الفكري عن مشروعه الأدبي النقدي، لا سيما أن المنهج النقدي الذي يختطه كاتب ما لا ينفصل بحال من الأحوال عن أيديولوجيا خاصة تكشف تصوره للعالم.

This study endeavors to trace the tools and techniques which El-Messiri utilizes in his different works. His book: “My Intellectual Journey: Seeds, Roots and Fruits: A Non-subjective, Non-objective Autobiography” has been chosen as a fundamental work to start with, since this piece of writing is intended to pass on both the methodological and intellectual experiences that El-Messiri adopted through his life. The study was keen on opening up to other writings of El-Messiri, and noticed that he was a thinker and literary critic, whose intellectual project has never been separated from his literary critical one, since the critical methodology that a writer follows is by no mean separable from the ideology that reveals his/her worldview.

https://doi.org/10.35632/citj.v17i68.887
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي