الفكر الغربي: مشروع رؤية نقدية
PDF

الكلمات المفتاحية

الغرب - الحضارة - علم الاستشراق - علم الاستغراب - العرب - المصادر اليهودية - المركزية الغربية - الحداثة - ما بعد الحداثة - نظريات التنمية - أحزاب الخضر - المدافعين عن البيئة - ماكس فيبر.

كيفية الاقتباس

المسيري عبد الوهاب. "الفكر الغربي: مشروع رؤية نقدية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 2, no. 5 (يوليو 1, 1996): 138–125. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2015.

الملخص

يطرح الباحث مشروعاً على العلماء والمفكرين حول علاقة المسلمين مع الآخر (الغرب) بحضارته وثقافته، ويعرض البحث لنظرة الغرب إلى المسلمين تاريخاً وحضارة من خلال (علم الاستشراق). ودعوة الباحث إلى إنشاء علم جديد هو (علم الاستغراب). ويفصل البحث أسباب تفكك العقل العربي الإسلامي، ويؤكد على مفهوم نسبية الغرب، وتراجع المركزية الغربية. ويتناول البحث مراحل تحقيق مشروع نقد الفكر الغربي:

* نقد الفكر الغربي الاحتجاجي أو المضاد، وذلك من خلال نقده لمفاهيم (الحداثة، وما بعد الحداثة، ونظريات التنمية، وفكر أحزاب الخضر والمدافعين عن البيئة).

* الدراسات النقدية في خصوصية الحضارة الغربية، ومنها (نظرية ماكس فيبر، وخصوصية تطور التكنولوجيا الغربية، الأزمة المعرفية في العلوم الطبيعية، ودراسة الأسس الدينية والثقافية للمفاهيم الغربية، ثم المصادر اليهودية في الفكر الغربي).

https://doi.org/10.35632/citj.v2i5.2015
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي