التمايز وإشكال التفاعل مع واقع الجفاء في الفكر المقاصدي
PDF

الكلمات المفتاحية

التمايز - الواقع - الفكر المقاصدي - مقاصد الشريعة - الأصولية - الجفاء - الذرائع - الاستحسان - الفقه. differentiation - al-wāqiʿ - current state of affairs - reality - dharā’iʿ - means - context - istiḥsān - fiqh - jurisprudence - maqāṣid thought - maqāṣid al-Sharīʿah - tamayuz.

كيفية الاقتباس

الحسني إسماعيل. "التمايز وإشكال التفاعل مع واقع الجفاء في الفكر المقاصدي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 14, no. 55 (يناير 1, 2009): 75–100. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1123.

الملخص

يتناول البحث إشكالا من الإشكالات الأساسية التي يطرحها موضوع الفكر المقاصدي في الإسلام. وصيغ في السؤال الآتي: كيف يسهم الفكر المقاصدي في التفاعل مع الواقع؟ لقد حاولت الدراسات الأصولية القديمة والحديثة الإجابة عن هذا السؤال من خلال ما يطرحه فقه الواقع في مبحث المقاصد الشرعية من قواعد مثل: الذرائع، وتعليل الأحكام، والاستحسان وغيرها.

جاء البحث يعالج هذا الإشكال من خلال: الفكر المقاصدي ومفهوم التمايز. وإشكال التفاعل مع واقع الجفاء. وأدلة الواقع بالتفاعل الإيجابي، والوعي العلمي ومفهوم الواقع. والاحتكام إلى مقاصد الشريعة وآليات التفاعل الإيجابي مع واقع الجفاء. ثم خاتمة.

PDF