استفتاء علماء الأمة بشأن مواقيت الصلاة وصوم رمضان
PDF

كيفية الاقتباس

أبو سليمان عبد الحميد أحمد. "استفتاء علماء الأمة بشأن مواقيت الصلاة وصوم رمضان". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 21, no. 81 (يوليو 1, 2015): 212–193. تاريخ الوصول مايو 5, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/663.

الملخص

نشرنا من قبل عدداً من المقالات التي تستفتي علماء الأمة في بعض المسائل التي تيسر على الناس القيام بما هو مطلوب منهم من أحكام الدين وشعائره. وكان الهدف من هذه المقالات هو حث العلماء على الاجتهاد في بعض المسائل بصورة تحقق مقاصد الدين، في ضوء ما يستجد في حياة الناس من تطور وتغير في الوسائل والظروف. على أن لا يكون الاجتهاد والتجديد وسيلة للتملُّص من الأحكام والتشريعات أو لحرمان المسلمين الحكمة المنشودة منها.

ونستأنف في هذا المقال استفتاء الأمة في مسألتين تختص الأولى بمواقيت الصلاة، بعد أن انتشر الإسلام، ووجد مسلمون في أقاليم من الأرض يتفاوت فيها طول الليل والنهار تفاوتاً كبيراً، يجعل مواعيد الصلاة متقاربة جداً بصورة ربما تخلُّ بالحكمة من توزيعها على ساعات اليوم؛ ليله ونهاره.

أما المسألة الثانية فهي تختص بصوم رمضان وتفاوت ساعات الصيام في النهار من ساعات قليلة في فصل الشتاء إلى ساعات طويلة في الصيف، وفق اختلاف البلدان والأقاليم التي يعيش فيها المسلمون، إضافة إلى اختلاف الناس في مبدأ تحديد بدء الصوم في أول الشهر وانتهائه في آخره بين الرؤية المباشرة، أو الحساب الفلكي، وما يسببه هذا الاختلاف من فرقة وتنازع ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v21i81.663
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي