المتكلمون وأصول الفقه (قراءة في جدليّة العلاقة بين علمي الأصول والكلام)
PDF

الكلمات المفتاحية

أصول الفقه - الكلام - المتكلمون - الوحي الإلهي - المرجعية - التراث الفلسفي اليوناني - العلوم الاجتماعية المعاصرة. principles of jurisprudence - uṣūl al-fiqh - kalām - mutakallimūn - theologians - Divine revelation - frame of reference - Greek philosophy - contemporary social sciences.

كيفية الاقتباس

سانو قطب مصطفى. "المتكلمون وأصول الفقه (قراءة في جدليّة العلاقة بين علمي الأصول والكلام)". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 9 (يوليو 1, 1997): 70–37. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1955.

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز أبعاد العلاقة الجدلية بين علمي الأصول والكلام، واستيعاب مباحث الأصول في مباحث الكلام. وإلى تحليل الظروف الفكرية والسياسية التي دفعت بالمتكلمين إلى التركيز على علم الأصول دون غيره، لإبراز تطور مباحثه وموضوعاته على أيدي المتكلمين، ومدى تأثره بالظروف السياسية، والاجتماعية، وتفاعله مع مشكلات عصره حتى وإن كانت مرجعيته هي الوحي الإلهي. وتؤكد الدراسة على أن بحث المتكلمين في الأصول أحدث نقلة نوعية في بنية هذا العلم، وارتقى به وجعله يفيد من التراث الفلسفي اليوناني، ومن أدوات الرصد والتحليل في العلوم الاجتماعية المعاصرة، وذلك لتوليد فقه جديد يواكب المستجدات.

PDF