المثقفون في الحضارة العربية محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد
PDF

كيفية الاقتباس

سانو قطب مصطفى. "المثقفون في الحضارة العربية محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 13 (يوليو 1, 1998): 194–184. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1879.

الملخص

الكتاب الذي بين أيدينا من أحدث الكتابات في هذا العصر التي تسعى لتقديم تفسير علمي لبعض المراحل والوقائع في تاريخنا الإسلامي. وقد حاول مؤلفه الدكتور محمد عابد الجابري أن يقدِّم تفسيراً وتحليلاًَ عصريين غير مسبوق إليهما لمحنة ابن حنبل في الشرق الإسلاميِّ، ونكبة ابن رشد في الغرب الإسلاميِّ.، إذ بينما ظلت تفسيرات هاتين الحادثتين وتحليلاتهما دائرة في فلك علم العقيدة، فإنَّ صاحب الكتاب عَنِيَ بالدعوة إلى إخراجهما من هذه الدائرة الموروثة، وذلك لأنَّ تلك التفسيرات والتحليلات السابقة لا تتوافر على أي تفسير معقوليٍّ يمكن للعقل الناقد تقبله والنـزول عنده.

إنَّ إضفاء المعقوليَّة السياسيَّة على هاتين التاريخيتين أمرٌ في غاية الأهمية في الوقت الحاضر، سعياً إلى التوصل إلى فهم عصريّ مكين لعلاقة الديني بالسياسيّ في تاريخنا الإسلاميّ من جهة، وما تحمله الشعارات "الدينية" في كل عصر من معان وغايات سياسيّة مستبطنة من جهة أخرى.

وقد وزع المؤلف مباحث الكتاب على مقدّمة، وثلاثة فصول رئيسة. أما المقدِّمة، فقد خصَّصها للتعبير عن الشعور الذي انتابه عندما همَّ بتأليف هذا الكتاب كما أورد فيها عرضاً لجلة من التساؤلات المنهجيّة حول شخصية الفرد المثقف، والأدوات العلمية المؤهَّلة لتحصيل مكانة المثقف في المجتمعات مؤكِّداً ضرورة كون المثقف إنساناً مفكراً داخل مرجعية سابقة، إن كان معارضاً أو مكرِّراً أو مدافعاً.

وأما الفصل الأول، فقد تطرق فيها إلى الحديث عن المثقفين في الحضارة الإسلامية، وحاول أن يؤرِّخ لظهور كلمة المثقف في الثقافات الأوروبية التي هي مصدر الدلالة المعرفيَّة لكلمة المثقف في العصر الراهن. وفي هذه الأثناء استحضر المؤلف مفهوم الفيلسوف الماركسي الإيطالي غرامشي للمثقف الذي يؤكّد أنَّ المثقفين لا يشكّلـون طبقة مستقلة، وأنَّ كل مجموعة اجتماعية لها مثقفوها الخاصّون، وظيفتهم هي القيام بقيادة المجموعة وتحقيق الانسجام داخلها. وهذا المفهوم الغرامشي مفهومٌ ذو خليفة عقدية (=ماركسيَّة)، ولذلك، فإنَّه لا يصلح للاعتماد عليه في تحديد معنى المثقَّف حسب تصور المؤلّف، وبدلاً منه مال المؤلف إلى القول المؤلف إلى القول بضرورة الرجوع إلى الجذر اللغوي لهذه الكلمة، الذي لا يتضمن الإشارة من قريب أو بعيد إلى الدلالة المعرفيّة المعاصرة لهذا المصطلح، وهي دلالة أرجع المؤلف تلبس المصطلح بها إلى القرن التاسع عشر الميلادي، مؤكّداً أن تلك الدلالة فرنسية المنشأ، إّ إنَّ كلمة intellctual مشتقة من كلمة intellect، وتعني العقل أو الفكر. وعندما يستعمل وصفاً لشيء فإنه يدل على انتماء ذلك الشيء وارتباطه بالعقل بوصفه ملكة للمعرفة، وعندما يستعمل اسماً يراد به الشخص الذي لديه ميلٌ قويٌ إلى شؤون الفكر وشؤون الروح. وأما الأحداث التاريخية التي مهَّدت ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF