قراءة في كتاب نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري جمع وتصنيف: مهدي جهرمي ومحمد باقري
PDF

كيفية الاقتباس

حسان حسان عبد الله. "قراءة في كتاب نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري جمع وتصنيف: مهدي جهرمي ومحمد باقري". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 17, no. 67 (يناير 1, 2012): 153–141. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/909.

الملخص

تتضمن هذه المقالة قراءة في كتاب "نقد الفكر الدينى عند الشيخ مرتضى مطهري". وهو مجموعة من الدروس والمحاضرات والمقالات لهذا الشيخ، جمعها الـمُعِدّان مهدي جهرمي ومحمد باقري، واختارا لها هذا العنوان. يحتوي الكتاب على أحد عشر فصلاً، عناوينها: معرفة الله والنبوة، الإمامة، القرآن الكريم، العلم، تاريخ الحضارة الإنسانية، الخرافات والبدع، الحوزة العلمية، السلوكيات الاجتماعية، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الأسرة، شعائر الدين. فضلاً عن مقدمة للدكتور محمد عمارة.

وتتضمن هذه الموضوعات رؤى نقدية لمرتضى مطهري، تدخل ضمن الحركة الإصلاحية التي شهدها العالم الإسلامي عامة، والمدرسة الإمامية خاصة خلال القرنين الأخيرين.

مطهري وحركة الإصلاح: حضور التراث الإمامي وغيابه

كان للظرف السياسي والمذهبي الضيق دور أساسي في تغييب التراث الإمامي عن الخبرة المعرفية الإسلامية، الذى كان حضوره -بلا شك- يمثّل إضافة جوهرية إلى تلك الخبرة. هذه هي القضية الرئيسة التي ينبغي لقارئ هذا الكتاب أن يناقشها؛ فالمشروع ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF