الحداثيون العرب والقرآن الكريم: نصر حامد أبو زيد أنموذجاً دراسة في المناهج والأساليب
PDF

الكلمات المفتاحية

الحداثيون العرب – نصر حامد أبو زيد – المستشرقون – القراءة التأويلية – مذهب التفكيك Arab Modernists – Nasr Hamid Abu Zayd – Orientalists – Hermeneutical reading – deconstructionism

كيفية الاقتباس

نصيرات صالح محمد. "الحداثيون العرب والقرآن الكريم: نصر حامد أبو زيد أنموذجاً دراسة في المناهج والأساليب: Arab Modernist and the Holy Quran: A Study of Methodology and Style of Nasr Hamid Abu Zayd". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 18, no. 69 (يوليو 1, 2012): 46–13. تاريخ الوصول أبريل 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/869.

الملخص

تهدذ هذه الدراسة إلى الحفر على الأصول النظرية والفلسفية التي تحكم توجهات العلمانيين الحداثيين؛ كما يمثلهم نصر حامد أبو زيد، عن طريق البحث في الأدوات والمناهج التي يستعملها في كتاباته عن القرآن الكريم. وتستخدم الدراسة  المنهج الاستقرائي القائم على القراءة النقدية، والمقارنة، والخلوص إلى النتائج من خلال اختبار الفرضيات التي هي أساس هذه الدراسة. وجدت الدراسة أن نصر حامد أبو  زيد في تعامله مع القرآن الكريم يلجأ إلى التدليس، وإخفاء الحقائق أو إخراجها عن سياقها. وقد توصّلت الدراسة كذلك إلى أنّ ما يقوله هؤلاء لا جديد فيه غالباً؛ فهو تكرار لما قاله المستشرقون الذين قالوا عمّا كتبه تلاميذهم "هذه بضاعتنا رُدّت إلينا".

This article aims at investigating the theoretical and philosophical foundations of Arab secular modernists, as represented by the Nasr Hamid Abu Zayd, through investigating the methodology and style he used in his works. The article uses the inductive approach based on the critical reading, comparison and testing hypotheses. In his study of the Holy Quran, the article found out that Abu Zayd uses misleading methods, hides or denies the truth, and decontextualizes texts. The study concludes that Arab Modernists in general did not bring anything new. There studies have been a repetition of Orientalists’ methodology. These Orientalists in fact have described their students from Arab modernist as those “who bring back what they have already taken from us”.

https://doi.org/10.35632/citj.v18i69.869
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي