المثقف المسلم وأزمة التحليل والنقد
PDF

الكلمات المفتاحية

المثقف المسلم
أزمة التحليل والنقد

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "المثقف المسلم وأزمة التحليل والنقد". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 28, no. 103 (يونيو 24, 2022): 5–12. تاريخ الوصول يوليو 5, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/6201.

الملخص

تأتي كلمة تحرير هذا العدد من مجلة الفكر الإسلامي المعاصر، ونحن نشاهد الصراعات المحتدمة عالمياً، وسياسياً، وعسكرياً، وثقافياً، واجتماعياً، واقتصادياً، ولعل هذه الصراعات تكاد تكون ظاهرة أساسية لا استثنائية. وتبرز في أثناء هذه الصراعات معالم التحليل والنقد والتفكيك، لما يجري في العالم. ويتولى المفكرون، والمثقفون، والفلاسفة، والعلماء، والمراكز البحثية، ومراكز التفكير... مهمة التفسير، والتحليل، والاستشراف، بصورة تعبّر عن القلق الذي يجتاح الإنسانية ممّا يحدث. ويحاول الفكر الإسلامي متجلياً في المثقف والمفكر والأكاديمي المسلم أن يتفاعل مع ما يجري، وأن يتشابك مع القضايا العالمية المطروحة بصورة تكشف عن قدرته في النقد والتحليل والتساؤل، ووضع الحلول والبرامج الناجعة، خروجاً من حالة الركود والاكتفاء بإعادة إنتاج مقولات الآخرين.

ونحاول في هذه الكلمة أن نتفحّص دور المثقف المسلم ومنهجيته في التعامل مع الواقع، وننظر في أزمة النقد والتحليل التي تعتري مقالاتنا ومقولاتنا. والمثقف المسلم الذي نعنيه في هذا السياق، هو ذلك المثقف الذي نجده على وعي مقدّر بالعالم المعاصر وأحداثه وقضاياه، وبموقعه المتميز في هذا العالم؛ إذ تتجلى ثقافته الإسلامية في طريقة تفكيره وسلوكه وتعامله المسؤول مع عوالم الأفكار والناس والأشياء.

PDF
الحقوق الفكرية (c) 2022