كلمة التحرير
PDF

الكلمات المفتاحية

كلمة التحرير

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "كلمة التحرير". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 11 (يناير 1, 1998): 6–4. تاريخ الوصول يوليو 23, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2941.

الملخص

تواصل مجلة إسلامية المعرفة بهذا العدد الحادي عشر مسيرتها في إثراء التراكمات المعرفيّة المعاصرة في مجالي الفلسفة والاجتماع، فتقدم زاداً من أربع دراسات جادة تتناول قضايا حيوية في الفكر الإسلامي الحديث.

فيكتب أبو يعرب المرزوقي عن الدليل الوجودي في بنيته الحلولية في الفكر الفلسفي الغربي، مناقشاً آراء كنط، وهيجل، وشيلينج، ولاييتر، وأنسالم، وديكارت، وشوبنهاور وغيرهم. ومستكشفاً وصول هذه الآراء في الفكر الإسلامي الكلامي والفلسفي عند مفكرين مسلمين من أمثال ابن سينا والغزالي، ومبيناً ما تعرضت له تلك الأصول من تحريف وتشويه في سياق ما سماه الكاتب بالأفلاطونية المحدثة الجرمانية، محللاً ومقارناً وناقداً، ومستدركاً على مؤرخي الفكر الغربي ودارسيه ما أهملوه عمداً أو سهواً، وما تقوّلوه على من سبقهم قصداً أو غفلة.

ويعيد لؤي صافي النظر في الإشكاليّة القديمة المتجددة عن تعارض العقل والنقل وهي الإشكالية التي شغلت فطاحل علماء الأمّة ومفكريها، وفقهائها ومتكلميها، ردحاً من الزمن، وما زالت آثارها تسري في العقل المسلم حتى يومنا هذا. وقد عمل الكاتب على تتبع بعض جذور الخلاف التي أدت -في نظره- إلى ظهور المشكلة، محللاً ومقارناً وناقداً، لينتهي إلى المسَّلمَةَ الإيمانية بحتمية تكامل الوحي والعقل، من منطلق أن ذلك التكامل هو المدخل المناسب لإعادة الفاعلية للنص وربطه بالواقع العملي للمجتمع الإنساني.

ويتناول فضيل دليو علم الاجتماع الغربي وثنائياته النظرية التي حددها في خمس: الموضوعيّة والذاتيّة، والبناء والفعل، والكلّية والفرديّة، والتحليل الكلّي والتحليل الجزئي، والوفاق والصراع، مستعرضاً أبعاد الإشكاليّة وما تمّ تطويره من أطروحات حاولت التأليف بين عناصر تلك الثنائيات، ليكشف من خلا ذلك المعضلات التي تكتنف تلك المحاولات، ذلك أن تلك الثنائيات ليست في حقيقتها إلا انعكاساً منطقياً لتنوع ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v3i11.2941
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي