كلمة التحرير
PDF

الكلمات المفتاحية

كلمة التحرير

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "كلمة التحرير". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 13 (يوليو 1, 1998): 5–4. تاريخ الوصول يونيو 29, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2937.

الملخص

في هذا العدد الذي تفتتح به إسلامية المعرفة الدورة الرابعة من مسيرتها المباركة بإذن الله، نستضيف عبر كلمة التحرير الدكتور عبد الحميد أحمد أبو سليمان –مدير الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا ورئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي- الذي يصوب النظر في صحائف معدودات إلى موضوع ذي خطر بعيد في حياة الأمة ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، ذلكم هو موضوع التربية والتنشئة الاجتماعية.

أما محتويات العدد فقد جاءت على النحو الآتي: يطالعنا محمد أبو الليث الخير آبادي ببحث يستقصي العناصر والخطوات المكونة للمنهج العلمي في التعامل مع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. وهي عناصر وخطوات استطاع الباحث استخلاصها من التراث العلمي الزاخر الذي بلوره علماء الأمة عبر الأجيال، ونحسب أن فينشر هذا البحث دعوة مباشرة للعلماء والمفكرين أن يولوا دراسات السنة في مستوياتها المنهجية والمضمونية مزيداً من العناية والجهد لاستكناه الحكمة الخالدة والقيم الباقية التي تنطوي عليها السنة النبوية المشرفة، وتحريرها من العناصر الظرفية والتاريخية التي اكتنفتها، سعياً بذلك إلى جعلها –مع هداية القرآن الكريم- قاعدةً لعمل المسلم وسلوكه –فرداً ومجتمعاً- في إطار ظروف الحياة وأوضاعها المتغيرة.

أما أحمد الريسوني فيعيد طرحَ القضية القديمة المتجددة عن العلاقة بين النص والمصلحة، وما إذا كان علاقة تطابق أم تعارض. ويدعونا الكاتب إلى تجاوز النـزعة الفقهية النصية في مناقشة القضية اكتفاءً بالتراث العلمي الكبير الذي تراكم حولها، مركزاً على تناولها في سياق أبعادها الواقعية كما يمكن أن تتجلى في حياتنا المعاصرة. وقد تمكن الباحث من خلال هذا المدخل أن يثبت أن دعوة التعارض لا حقيقة لها في واقع الأمر.

وفي بحث فلسفي مركّز، يدعونا أبو يعرب المرزوقي إلى إعادة النظر في الأصول والجذور المعرفية التي أسست للوهم القائل بالفصل بين الجوانب الروحية والنفسية والجوانب العقلية والعلمية في حياة الإنسان وتجربته الثقافية والاجتماعية. ومن خلال تحليل عميق لأبعاد التجربة الإنسانية في مستوياتها العقلية والعلمية والروحية والقيمية، وعبر نقدٍ أصيل للنـزعات الفلسفية الحلولية والانطوائية المؤسِّسة للتقابل والتنافي بين عناصر ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF