كلمة التحرير
PDF

الكلمات المفتاحية

كلمة التحرير

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "كلمة التحرير". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 16 (أبريل 1, 1999): 5–4. تاريخ الوصول نوفمبر 30, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2929.

الملخص

بهذا العدد من "إسلامية المعرفة" تواصل المجلة رحلتها المباركة، من مقرها الجديد في المكتب الرئيسي للمعهد بالولايات المتحدة الأمريكية. وتنتهز هيئة التحرير هذه الفرصة لتتوجه بالشكر والثناء على الإخوة الذين حملوا العبء منذ نشأة المجلة وحتى عددها الخامس عشر، تحريراً وطباعة وتوزيعاً، من مكتب المعهد في ماليزيا، فجزاهم الله خير الجزاء، وأجزل لهم العطاء.

لقد استهل محمد أبو الليث الخير آبادي باب البحوث والدراسات، بدراسة عن ظاهرة الوضع في الحديث النبوي الشريف كاشفاً عن جذورها التاريخية والدوافع الكامنة وراءها، مبسطاً لها ومصنفاً، وجامعاً أطرافها من أكثر من خمسين كتاباً من كتب التاريخ، والرجال، والفرق والنحل، وعلوم الحديث، وقد انتهى في دراسته إلى تقسيم أسباب الوضع إلى أسباب هادفة قصدها أصحابها، وأخرى مساعدة أدت – دون قصد أصحابها- إلى تسرب تلك الآفة إلى كتب الحديث والفقه، إلى أن قيض الله لهذه الأمة رجالاً يعيدون الأمر إلى نصابه، ويحفظون للسنة النبوية – وهي المصدر الثاني بعد القرآن الكريم، للهداية والتشريع والحضارة والمعرفة- نقاءها وصفاءها.

وفي إطار التعامل مع الفكر الغربي، يقدم أحمد داود أوغلو نموذجا للمقارنة بين الرؤية الإسلامية للعالم القائمة على وحدانية الله تعالى وتنزيهه، وبين البنية الغربية التي تخصص الألوهية وتضفي سمة النسبية والذاتية على الدين، فتفضي بذلك إلى علمنة الحياة.

وفي سياق التجربة المصرفية الإسلامية، التي تمر بعقدها الثالث، تأتي الدراسة التقويمية لياسر الحوراني لتعالج أهم الأدوار الوظيفية المنوطة بأداء البنك المركزي مع تعامله مع المصرف الإسلامي، والتي توصي بضرورة تكييف البنك المركزي لبعض آلياته لتنسجم مع معطيات الشريعة من جانب، وتوصي من جانب آخر المصرف الإسلامي أن يسهم في حل بعض المشكلات عبر قنوات مصرفية دولية ليحد من لجوئه واعتماده على البنك المركزي داخل إقليمه.

أما باب الرأي والحوار، فقد تضمن مقالاً لعبد الوهاب المسيري يتصل بمنهجية البحث والتحليل والتفسير والاجتهاد، وهو يطرح نموذجاً يحل محل النموذج المادي المتلقى السائد، يقوم على أساس من اكتشاف المعطيات المتاحة وتركيبها وترتيبها والربط بينها للوصول إلى أنماط متكررة. وهو محاولة لتفسير بعض جوانب الظاهرة دون محاولة  ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v4i16.2929
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي