الإسلامية في "إسلامية المعرفة"
PDF

الكلمات المفتاحية

إسلامية المعرفة

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "الإسلامية في ’إسلامية المعرفة’". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 6, no. 22 (أكتوبر 1, 2000): 13–8. تاريخ الوصول يونيو 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2877.

الملخص

مصطلح إسلامية المعرفة، بهذه الصيغة، مصطلح حديث يحاول الربط بين المعرفة بميادينها المختلفة، والإسلام من حيث كونه رؤية توحيدية كونية.

وأصبح المصطلح شعاراً لجملة من النشاطات الفكرية، وعَلَماً على اتجاهٍ فكري له نظرةٌ خاصة لمجمل قضايا الأمة والعالم فالإسلامية هي نسبة إلى الإسلام وانتساب إليه، وهو مصطلح يقابل مصطلحات أخرى تتعلق بواقع الأمة ومشاريع نهوضها. ومن المصطلحات المقابلة للإسلامية: القومية، والتحديث، والتغريب، والعلمانية.

و"الإسلامية" مصطلح أبو الحسن الأشعري في القرن الرابع الهجري، الذي ميز بوساطته "مقالات الإسلاميين"، الذين يجمعهم الإسلام ويشتمل عليهم رغم تشتتهم وتفرقهم جماعات وأحزاباً، عن "مقالات غير الإسلاميين" من الملحدين واستخدام الكواكبي في القرن الماضي نفس المصطلح الإسلامي، ليعني به نظام الحكم الذي يطبقه المسلمون في حياتهم، واقترح الإسلامية شعاراً يتضمن مجموعة من المبادئ هي المساواة، والعدالة، والحرية، والشورى الدستورية، وذلك لمواجهة الاستبداد الذي كان يسود أركان الدولة والأمة، وحاول بهذا التمييز أن يقدم شعاراً يحفز على النهوض والحركة، بدلاً من الإسلام الذي أصبح عَلَماً على المعنى الرسمي للدين في عصره.

وقد ورد استخدام المصطلح في مطلع السبعينيات في خطاب اتحادات الطلبة المسلمين في الغرب وجمعية الاجتماعيين المسلمين في الولايات المتحدة ليؤكد على الحاجة إلى البـدء في "عملية" الأسلمـة Islamization المطلوبة للمعرفة في العلوم الاجتماعية على وجه الخصوص، من أجل تحقيق النهوض الحضاري للأمة الإسلامية. ثم شاع استخدام مصطلح "الأسلمة" في الخطاب التحريضي الإيديولوجي للدعاة والحركيين الإسلاميين طيلة السبعينات وما بعدها، من أجل المطالبة بأسلمة التشريعات والقوانين وتطبيق الشريعة الإسلامية، وأصبح من المفردات المستعملة في خطاب الصحوة الإسلامية وفي تقارير المراقبين والباحثين الغربيين المتخصصين في رصد الصحوة وتطوراتها ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v6i22.2877
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي