"المشروع" في مشروع إسلامية المعرفة
PDF

الكلمات المفتاحية

المشروع

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "’المشروع’ في مشروع إسلامية المعرفة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 7, no. 25 (يوليو 1, 2001): 11–4. تاريخ الوصول أبريل 26, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2865.

الملخص

نحن في مشروع إسلامية المعرفة نفضّل استعمال مصطلح "مشروع في عنوان عملنا هذا، وذلك لأمر مقصود ولدلالة نعنيها، مع أن الذين كتبوا في المشروع وعنه، سلباً أو إيجاباً، استعملوا مصطلحات عديدة، منها فكرة إسلامية المعرفة، ونظرية.. وتيار.. وحركة.. ومدرسة.. وخطة.. وبرنامج.. وشعار.. الخ. ومن الملاحظ أن كثيراً من الكتاب والباحثين يستعملون واحداً من هذه المصطلحات في العنوان ثم لا يوضحون دلالة المصطلح، وبالتالي لا يبررون استعماله. وأحياناً يستعملون المصطلح في العنوان، ثم يستعملون في المتن مصطلحاً مختلفاً تماماً، دون تبرير أيضاً. وربما يستعملون أكثر من مصطلح في آن واحد والواحد في مكان الآخر. وفي بعض هذه الحالات لا يبدو أن ثمّة مفهوماً محدداً يتحدث عنه الكاتب، وفي حالات أخرى يبدو أن الكاتب يفترض أن الموضوع هو من الوضوح بحيث لا يحتاج إلى مزيد بيان.

ونحن في إسلامية المعرفة لا ننكر صحة استعمال المصطلحات الأخرى، فلكل منها مكانه ودلالته حسب سياق الكلام. لكننا نفضّل استعمال مصطلح "مشروع" ليكون عَلَمَاً وعنواناً مميزاً للنشاطات والجهود النظرية والعملية التي تتم في إطار إسلامية المعرفة. وسوف نشير في هذه الكلمة إلى تبريرنا لهذا الاختيار، دون أن نعيب على الآخرين اختياراتهم، وبخاصة عندما تكون اختياراتهم مقصودة لذاتها ومشفوعة بتبريرهم لها. ونبدأ بذكر عددٍ من الأمثلة للاستعمالات المنتشرة لكلمة مشروع.

مشروع إسلامية المعرفة هو أمر مشروع، يعتقد روّاده أن "الشريعة" تفرضه، ولا يقع ضمنه شيء لا تجيزه الشريعة، أي أنه لا يحتوي على شيء غير مشروع. والأمر المشروع أو الشيء المشروع هو ما فرضته الشريعة، فأصبح حكمه الشرعي الوجوب أو الندب أو الإباحة؛ وغير المشروع ما لم تسمح به الشريعة، فأصبح حكمه الشرعي مكروهاً أو محرماً. ولا شك أن أي كلام عن خطط النهوض الإسلامي وبرامجه وجهوده لا بد أن يقع ضمن الدائرة الشرعية، فأي برنامج في هذا المجال هو أمر مشروع من هذا الباب. ومع أن المضامين الشرعية أو المشروعة في المشروع، في مجال ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v7i25.2865
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي