أولوياتُ الاهتمام بالبحث العلمي في جامعات العالم الإسلامي: رؤية إصلاحية إسلامية
PDF

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "أولوياتُ الاهتمام بالبحث العلمي في جامعات العالم الإسلامي: رؤية إصلاحية إسلامية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 22, no. 86 (أكتوبر 1, 2016): 17–7. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2527.

الملخص

اخترنا في كلمة التحرير لهذا العدد من مجلة إسلامية المعرفة أن نشير إشارات موجزة إلى موضوع أولويات البحث العلمي، ولا سيما في برامج الدراسات الجامعية العليا؛ ذلك أنَّنا نَعُدّ البحث العلمي في الجامعات واحداً من أهم قضايا الإصلاح والتطوير المنشودة في جامعات العالم الإسلامي. وتناولنا في هذه الإشارات عدداً من مسائل الأولويات، منها: تأصيل مفهوم الأولويات في الرؤية الإسلامية، وضرورة تطوير فقه الأولويات، ومشكلات الخلل المنهجي في ممارسة الأعمال العلمية في غياب هذا الفقه، وأهمية أولويات البحث في العالم المعاصر، وضرورة وضع دليل للأولويات البحثية في جامعات العالم الإسلامي، ضمن ضوابط محددة.

والهدف من هذه الإشارات أن تنبِّه إلى حاجة موضوع أوليات البحث إلى عناية مكثَّفة، تتولاها المستويات المختلفة في الإدارة الجامعية من أجل التخطيط المناسب الذي يمكِّن أساتذة الجامعة وطلبة الدراسات العليا من ممارسة البحث العلمي في ضوء استراتيجية محددة. ونأمل أن يحرك هذا التنبيه المعنيين في إدارات البحوث في جامعات العالم الإسلامي لتنظيم ورش عمل، وحلقات دراسية، ودورات تدريبية، للتوعية بموضوع الأولويات وتبادل الخبرة في وضع الأولويات البحثية، والنظر فيما يلزم من إجراءات تقدم لأساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا ما يعينهم على اختيار البحوث وتوجيهها لخدمة تطوير العلوم وتوظيفها في جهود النهوض الحضاري للأمة الإسلامية وحضورها العلمي في ساحة العالم ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF