الندوة العلمية الدولية الخامسة في الحديث الشريف بعنوان: "الاستشراف والتخطيط المستقبلي في السُّنة النبوية"
PDF

كيفية الاقتباس

أبو سمحة عبد السلام أحمد. "الندوة العلمية الدولية الخامسة في الحديث الشريف بعنوان: ’الاستشراف والتخطيط المستقبلي في السُّنة النبوية’". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 17, no. 65 (يوليو 1, 2011): 203–197. تاريخ الوصول يوليو 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/951.

الملخص

نظّمت الأمانة العامة لندوة الحديث الشريف ندوتها الدولية العلمية الخامسة بعنوان: "الاستشراف والتخطيط المستقبلي في السُّنة النبوية". وهدفت الندوة إلى إبراز الاستشراف والتخطيط المستقبلي في سنّة المصطفى r وسيرته؛ ببيان أهميته وتأصيله في السُّنة النبوية، وأثره في تقدم الأمة ونموِّها. وتصحيح المفاهيم المغلوطة في التعامل مع السنن الكونية الإلهية، والعمل على تفعيل دور السُّنة النبوية في خدمة قضايا الأمة وتطلعاتِها وحلِّ مشكلاتها المعاصرة، بما يرسخ النظرة الإيجابية للمستقبل لدى أفراد المجتمع المسلم.

وبدأت فعاليات الندوة بحفل الافتتاح الذي تحدث فيه جمعة الماجد رئيس مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، وأكدّ فيه على أهمية الرِّسَالَة الَّتِي يَحْمِلُهَا الْعُلَمَاءُ الباحثون وَالْأَسَاتِذَةُ الجامعيون فِي خِدْمَةِ الدِّينِ وَالْمُجْتَمَعِ، وَأنَّ أَدَاءَ هَذِهِ الرِّسَالَةِ يَقْتَضِي مِنْهُمْ اَلْاِهْتِمَامَ بِالْاِسْتِشْرَافِ وَالتَّخْطِيطِ الْمُسْتَقْبَلِي، وَاضِعِينَ أَمَامَ أعينهم تَجَارُبَ الْمَاضِي، وَطَبِيعَةَ التَّغَيُّرَاتِ الَّتِي يَشْهَدُهَا الْعَصْرُ الْحَاضِر، اِقْتِدَاءً بِالنَّبِيِّ r.

ثم تحدث الأستاذ الدكتور حمزة المليباري الأمين العام للندوة، موضحاً أنَّ هذه الدورة تناقش في جلساتها العلمية موضوع الاستشراف والتخطيط المستقبلي الذي يحبه الإنسان بفطرته، ويحرص على تحقيقه. وركزّ على أن السُّنة النبوية ترشِّد المسلم وتربيه مبكراً على ثقافة الاستشراف والتخطيط في كل شأنه، متوكلاً على الله، ومؤمناً بالقضاء والقدر ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v17i65.951
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي