أبعاد غائبة في حوار الحضارات مؤتمر دولي نظمته كلية الآداب بجامعة الإسراء الخاصة/ عمان- الأردن
PDF

كيفية الاقتباس

أبو سمحة عبد السلام أحمد. "أبعاد غائبة في حوار الحضارات مؤتمر دولي نظمته كلية الآداب بجامعة الإسراء الخاصة عمان- الأردن". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 15, no. 59 (يناير 1, 2010): 171–180. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1067.

الملخص

في الفترة 15-16 رجب 1430ﻫ الموافق 8-9 تموز 2009م

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، نظّمت كلية الآداب في جامعة الإسراء الخاصة مؤتمراً دولياً بـعنوان: "أبعاد غائبة في حوار الحضارات". وهدف المؤتمر إلى توضيح مفهوم حوار الحضارات والمفاهيم المتصلة به وتحديد الأبعاد الغائبة في حوار الحضارات، ومناقشة ردود الفعل تجاهها, وعرض التجارب والخبرات المحلية والعربية والعالمية المتعلقة بحوار الحضارات, واقتراح آليات تطبيقية لتفعيل الأبعاد الغائبة في حوار الحضارات.

وبدأت فعاليات المؤتمر بالمحاضرة الافتتاحية لسمو الأمير الحسن بن طلال، التي ألقاها نيابة عنه الدكتور همام غصيب أمين عام منتدى الفكر العربي، فأكّدت ضرورة التصدي لظاهرة الإرهاب من الإسلام "الإسلاموفوبيا" بالعمل المستنير الدؤوب والحوار الفعال. مبيِّنا أنَّ التضامن الإنساني يتطلَّب التقاء شتى الثقافات وتلاقيها في إطار الحضارة الإنسانية، كي تتفاعل وتتواصل من دون أن تتصادم.

وشارك في المؤتمر ستون باحثاً من اثنتي عشرة دولة عربية وأجنبية، سعوا من خلال أوراقهم لبحث قضايا غير مطروقة في الحوار بين الحضارات , وجاءت أوراقهم باللغتين العربية والإنجليزية.

تضمنت جلسات المؤتمر محاور ومواضيع متنوعة؛ إذ دارت حول ضوابط الحوار، والنماذج التطبيقية للحوار ماضيا وحاضراً، ودور اللغة والأدب والرحلات والمناهج والقيم ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v15i59.1067
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي