الوحدة والتنوّع في نظرية الفن الإسلامي
PDF

الكلمات المفتاحية

الوحدة والتنوع - نظرية الفن الإسلامي - فلسفة الجمال - النظرية الرمزية - الوحدة الخصائصية - الجلال والجمال - التوحيد Unity and diversity - Theory of Islamic Art - Aesthetics - Symbolism - Qualitative unit - Sublime & Beauty - Tawhid

كيفية الاقتباس

حنش إدهام محمد. "الوحدة والتنوّع في نظرية الفن الإسلامي: Unity and Diversity in the Theory of Islamic Art". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 18, no. 69 (يوليو 1, 2012): 146–119. تاريخ الوصول أبريل 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/875.

الملخص

الوحدة والتنوع؛ مفهوم مشترك؛ وموضوع أساسي ومهم في المعرفة الإسلامية بعامة، وهو إشكالية فلسفية ونقدية في نظرية الفن الإسلامي بخاصة. ولذلك حاول هذا البحث دراسة الوحدة والتنوع بوصفهما قيمة من القيم الجمالية والرمزية في الفن الإسلامي، دراسة استقرائية تحليلية لأدبيات هذا الموضوع وقراءاتها المتباينة لإشكالياته المتعلقة بالرؤية والمنهج.

وتوصل هذا البحث إلى أن الوحدة هي الأصل والجوهر، وأن التنوع هو الفرع والمظهر الدال عليه بصورة رمزية، يمكن أن تتأسس عليها النظرية الخاصة بالوحدة والتنوع في الفن الإسلامي. وأن هذه النظرية تقوم تحديداً على (الوحدة الخصائصية) لهذا الفن، وعلى أن (التوحيد) هو الجوهر المعرفي لنظرية الفن الإسلامي؛ على أساس أن التوحيد هو أصل العلاقة بين الجلال والجمال، ومصدر تجلياتهما في الطبيعة وفي الصناعة، التي هي عنوان التقليد الإنساني في المعرفة الفنية.

Unity and diversity is a common concept in Islamic knowledge in general, and in philosophical and critical theory in Islamic Art in particular. Therefore, this article studies unity and diversity as values involved in Aesthetics ​​and Symbolism in Islamic art. The study critically analyzes the literature on this subject and its different readings as related to vision and methodology. It concludes that unity is the origin and essence, while diversity is the symbolic manifestation. This is a theory of unity and diversity in Islamic art based specifically on the ‘qualitative unity’. It is a theory which revolves around the concept of Tawhid as the epistemological essence of the Islamic art, because this concept is the origin of the Divine beauty and sublime, and the source of their manifestations in Nature and in human creativity, as well as the subject of human imitation in knowledge of Art.

https://doi.org/10.35632/citj.v18i69.875
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي