قراءة في كتاب نظرية التعليل في الفكرين الكلامي والأصولي تأليف: عبد النور بزا
PDF

كيفية الاقتباس

الجندي محمد علي. "قراءة في كتاب نظرية التعليل في الفكرين الكلامي والأصولي تأليف: عبد النور بزا". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 18, no. 71 (يناير 1, 2013): 177–153. تاريخ الوصول يونيو 14, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/849.

الملخص

يقع هذا الكتاب في 167صفحة، وهو يتناول واحدة من القضايا الكبرى التي شغلت العقل الإسلامي، واستأثرت بجهود المفكرين المسلمين على اختلاف العصور؛ وهي "نظرية التعليل" وتجلياتها وتأثيراتها في الفكرين: الكلامي والأصولي. وقد استقصى الباحث مرجعياتها في مصادرها الأصلية، ونَقَد مسائلها، انطلاقًا من مصادرها المعتمدة لدى كلّ مدرسة، من غير أن يكون محكومًا بهذه النظرية الذهنية أو تلك، متّسمًا بشمولية الرؤية وسعة النظر في التعامل مع جميع الآراء.

ولتحقيق هذه الأهداف، فقد قسّم الباحث كتابه إلى مقدّمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.

حمل الفصل الأول من هذا الكتاب عنوان "التعبّد والتعليل"، والفصل الثاني "نظرية التعليل في الفكر الكلامي"، والفصل الثالث "نظرية التعليل في الفكر الأصولي".

وبذلك جاءت خطّة الكتاب مختصرة ومباشرة، التزم فيها المؤلِّف المنهج العلمي، والانفتاح على الرأي المخالف، والبحث عن المشترك المعرفي؛ إذ أبان في مجمل كتابه أنّ ما يقع على نظرية التعليل من اختلاف، هو في جوهره اختلاف تنوّع وتكامل، لا اختلاف ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v18i71.849
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي