مفهوم الحِرابة وضوابِطُها دراسة بين النص القرآني والتراث الفقهي
PDF

الكلمات المفتاحية

الحرابة – السَّرِقَة – الفساد – أهل الكتاب – الردة – قطاع الطريق – الجريمة – النفاق – اللواطة Banditry – Robbery – Corruption – People of the Book – Apostasy – Bandits – Crime – Hypocrisy – Sodomy

كيفية الاقتباس

الخطاف حسن. "مفهوم الحِرابة وضوابِطُها دراسة بين النص القرآني والتراث الفقهي: The Concept of Banditry (Hiraba) and Its Shari‘ah Parameters: A Study in the Quranic Text and Juristic Heritage". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 21, no. 82 (أكتوبر 1, 2015): 42–11. تاريخ الوصول أغسطس 11, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/621.

الملخص

تناولت هذه الدراسة مفهوم الحرابة التي اهتم بها الفقهاء من غير دخول في جزئيات العقوبة وشروطها، وتعرضت لما أوردته الآيات القرآنية الكريمة في الموضوع؛ وقارنت الفهم الفقهي الذي يتأثر بالعرف، بالدلالة المباشر للآيات القرآنية، وهو الفساد في الأرض.

وقد أظهرت الدراسة -استناداً إلى الآيات القرآنية- أن الحرابة أوسع من قطع الطريق للاعتداء على النفس أو غير ذلك؛ فنشر المخدرات والرذيلة مثلاً داخل في مفهوم الحرابة، وكذلك استهداف الفرد أو الدولة عن طريق العبث بدستورها، أو الاعتداء على شعبها، أو التآمر على كيانها؛ تجنب كل ما يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة التي جاءت لتحقيق مقاصد الأمن والخير للإنسان في الدارين.

This study investigates the concept of banditry in the Qur’anic and the Fiqh contexts, without going into the juridical details of the punishment for banditry and its conditions.

The study gives a special focus on the influence of the social traditions related to banditry as compared to the direct meaning of the Qur'anic text, i.e. corruption on Earth.

Based on the Qur'anic verses the study has shown that the concept of banditry is broader than high robbery or manslaughter. It includes other acts like drugs dealing, promotion of immorality, targeting individuals or the state by extra-constitutional means and laws, or terrorizing citizens; as all that is considered violation of the teachings of the tolerant Shari‘a, which came to achieve the purposes of security and human well-being in this life and the Hereafter. 

https://doi.org/10.35632/citj.v21i82.621
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي