قياس الغائب على الشاهد ودوره في تكوين العقل الاعتزالي
PDF

الكلمات المفتاحية

الفكر الاعتزالي - القياس - قياس الغائب على الشاهد - اليهود - النصارى - المجوس - الحنبلي - الأشعرية - الكلام - الحنابلة - العدل الإلهي.

كيفية الاقتباس

الخطاف حسن. "قياس الغائب على الشاهد ودوره في تكوين العقل الاعتزالي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 44 (أبريل 1, 2006): 128–91. تاريخ الوصول أغسطس 19, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1335.

الملخص

يعد الفكر الاعتزالي من أخصب المدارس الكلامية، وتتمثل هذه الخصوبة في جانبين: خارجي وهو الوقوف في وجه التيارات الخارجية، مثل: المجوس، واليهود والنصارى، وداخلي يتمثل في مواقف معارضة للحنابلة والأشعرية. والعقل الاعتزالي الذي يستند إلى مكونات يقوم عليها. جاء البحث ليكشف عن هذه المكونات، وأهم مكون ساهم في تشكيل العقل الاعتزالي هو: قياس الغائب على الشاهد. وهو ما جاءت الدراسة لتكشف عنه، وعن مدى قيمته العلمية. وقد استخدم الباحث مناهج عدة في تجلية هذا الأمر عند المعتزلة وفق الأطر الآتية: تعريف قياس الغائب على الشاهد، وأركانه، ومصدر القياس، وإسهام القياس في إثبات الصفات الإلهية والعدل الإلهي. وأثر القياس في العدول عن السنة، وقياس الغائب على الشاهد وصلته بالعقل والرؤية، وبالعقل والشفاعة، وبالعقل والميزان، وبالعقل، ثم القيمة العلمية لهذا القياس.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i44.1335
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي