نحو إعلام حضاري
PDF

الكلمات المفتاحية

إعلام

كيفية الاقتباس

التحرير هيئة. "نحو إعلام حضاري". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 21, no. 81 (يوليو 1, 2015): 14–7. تاريخ الوصول مارس 29, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2547.

الملخص

 أصبح الاتصال والإعلام في الواقع المعاصر شأناً مهماً في حياة الناس أفراداً ومجتمعات. وتعددت مفاهيم الإعلام ووسائله وأساليبه ومضامينه، فلم يعد يملك الإنسان فكاكاً من وصولها إليه، وتأثيرها عليه. وأخذت المعلومة الصحيحة والخطأ، تنتشر بسرعة هائلة إلى الغالبية العظمى من سكان الكوكب الأرضي، حتى إنَّ وصف الإعلام بأنه السلطة الرابعة، لم يعد تعبيراً عن درجة رابعة في التأثير على أنماط التفكير والسلوك الإنساني، بل إن هذه السلطة تكاد تتحكم في السلطات الثلاث الأخرى. وهذا يدعونا إلى وقفة للتفكر والتدبر في فهم الظاهرة الإعلامية وآليات عملها، ومحاولة تشريحها، وتلمُّس حضورها في الساحة العالمية بشكل عام والإسلامية بشكل خاص، والعربية بصورة أكثر خصوصية.

يبدو أننا في بلادنا العربية والإسلامية نتعامل مع واقع الإعلام المعاصر من موقع التلقي في غالب الأحيان، ونستخدم وسائل الإعلام وأساليبه على سبيل الاستهلاك في معظم الحالات، ونتداول العلوم والمعارف الإعلامية، نتعلَّمها ونُعلِّمُها كما تَرِدنا من مصادرها الثقافية والمعرفية والمجتمعية، دون الوعي بالهوية الحضارية المميزة لأمّتنا العربية الإسلامية (والمسلسلات والأفلام المدبلجة مثال على الإسقاط الثقافي)، والقدرة على استثمار منظومة القيم الكامنة في معتقداتنا ورؤيتنا للعالم، ومركزية موقعنا الحضاري والاستراتيجي، ودون التفكير في تكييف هذه المعارف أو توطينها وتبيئتها بما يتسق والثقافة العربية الإسلامية ونظامها المعرفي ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v21i81.2547
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي