السنة مصدراً للمعرفة والحضارة
PDF

كيفية الاقتباس

سعيد عبد الجبار. "السنة مصدراً للمعرفة والحضارة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 11 (يناير 1, 1998): 154–143. تاريخ الوصول يونيو 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1909.

الملخص

إن السنة النبوية نالت اهتماماً كبيراً من المسلمين عبر العصور منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أنها تمثل حلقة الوَصْل بينهم وبين نبيّهم قدوتهم ورائدهم الذي يعد تمثُّلُ أقوالِهِ وأفعاله وتقريراته سبيلَهم إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى، فمن خلالها نقل إليهم نموذج الإسلام المثالي الواقعي المتمثل في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم -فكانت "السنة شارحة للقرآن الكريم وموضحة له، ومفصلة مُجْمَلة"… بمعنى آخر كانت المصدر الثاني للتشريع على وجه العموم- بعد القرآن الكريم.

وكان جلّ اهتمام المسلمين بالسنة النبوية يتمحور حول هذه المصدرية. مع أنها على أهميتها ليست المجال الوحيد الذي تشكل مصدراً له.

ونحن نشد الرحال في هذه الوريقات بين دفتي كتاب جديد للعلامة الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله، يمثل محاولة لفتح آفاق مصدرية السنة النبوية سواء في مجال المعرفة أو الحضارة. فضلاً عن تجلية ما كان تشريعاً من السنة وما لم يكن ضمن البحث في السنة بعدِّها مصدراً للتشريع ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v3i11.1909
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي