الندوة العلمية الإقليمية "العولمة وانعكاساتها على العالم الإسلامي في المجالين الاقتصادي والثقافي"
PDF

كيفية الاقتباس

سعيد عبد الجبار. "الندوة العلمية الإقليمية ’العولمة وانعكاساتها على العالم الإسلامي في المجالين الاقتصادي والثقافي’". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 44 (أبريل 1, 2006): 210–201. تاريخ الوصول مارس 18, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1343.

الملخص

عقدت الندوة الإقليمية في عمان- الأردن حول "العولمة وانعكاساتها على العالم الإسلامي في المجالين الاقتصادي والثقافي"، خلال الفترة 5-6 ربيع ثاني 1427ﻫ، الموافق 3-4 أيار (مايو) 2006م، بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي- مكتب الأردن، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وجامعة آل البيت- الأردن، وجاءت فكرة الندوة إدراكاً من المؤسسات الثلاث لأهمية فهم ظاهرة العولمة، والوقوف على آثارها ومن ثم تحديداً وجه التعامل معها، باعتبارها تحديات وفرص يمكن الإفادة منها، وهدفت الندوة إلى تحليل ظاهرة العولمة وتحديد المفاهيم والأفكار ذات العلاقة بها، وفهم الصور التي تتمثل فيها في المجال الاقتصادي والثقافي. واقتراح سبل التعامل مع التحديات التي تمثلها للعالم الإسلامي والفرص التي تتيحها.

وقد دارت جلسات الندوة السبع -ما عدا جلستي الافتتاح والتوصيات- واقع ظاهرة العولمة في الحضارة المعاصرة، وتأثير العولمة في القيم، والنظر إلى العولمة باعتبارها تحديثات وفرص، وأثر العولمة على اللغة، وانعكاسات العولمة على اقتصاديات العالم الإسلامي، والتحديات التي تواجه الأسرة والواقع الاجتماعي في ظل العولمة، وجهود مناهضة العولمة. وقد شارك في الندوة خمسون باحثاً من المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين وسوريا والعراق والسعودية. والبحرين وماليزيا والأردن.

أما جلسة الافتتاح فقد تضمنت –بعد الافتتاح بالقرآن الكريم- كلمة اللجنة ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i44.1343
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي