التغيير السياسي بين الأسئلة الغائبة والواقع الراهن
PDF

الكلمات المفتاحية

التغيير السياسي - الفكر الإسلامي المعاصر - الدولة - التغيير الاجتماعي - عصر النهضة في العالم الإسلامي - الفكر الإصلاحي، السلطة - الغرب - الأدب الإسلامي المعاصر - الحياد - الخيار الشخصي - الحتمية الطبيعية - المجتمع.

كيفية الاقتباس

بن نصر محمد. "التغيير السياسي بين الأسئلة الغائبة والواقع الراهن". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 15 (يناير 1, 1999): 72–51. تاريخ الوصول أبريل 27, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1823.

الملخص

يراجع البحث مسيرة الفكر الإسلامي المعاصر مع قضية الدولة والتغيير الاجتماعي، ويبرز المفارقة التاريخية التي وقع فيها العقل المسلم منذ ما عرف بعصر النهضة في العالم الإسلامي وهي "الدولة ضد المجتمع"، فيشرح البحث مفهوم التغيير وأثره في قيام الحضارات، والدولة في الفكر الإصلاحي، والضرورة الشرعية والاجتماعية للسلطة، والاستبداد الشرقي بين الحقيقة والمبالغة، ونشأة الدولة في الغرب، وتكون الدولة وتطورها في أدبيات الإسلاميين المعاصرين، ويتناول بعض الأوهام العالقة في أذهان النخب المثقفة كوهم الحياد، والخيار الشخصي، والحتمية الطبيعية، مختتماً بمحاولة تحقيق الاستقرار بين الدولة والمجتمع.

https://doi.org/10.35632/citj.v4i15.1823
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي