ملامح التجديد في الفكر الصوفي عند الشيخ أحمد زروق (رحمه الله)
PDF

كيفية الاقتباس

بادي جمال أحمد. "ملامح التجديد في الفكر الصوفي عند الشيخ أحمد زروق (رحمه الله)". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 6, no. 22 (أكتوبر 1, 2000): 188–159. تاريخ الوصول أبريل 23, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1747.

الملخص

مدخل:

يقع الفكر الصوفي ضمن دائرة الفكر الإسلامي، الذي هو نتاج اجتهادات رجالاته وأعلامه، هذه الاجتهادات البشرية قابلة للخطأ والصواب، والتصفية والتنقيح، وعرضه للأخذ والرد، وللقبول والنقد كحال غيرها من اجتهادات الفكر الإسلامي.

وقد أخذ الفكر الصوفي مناحي متعددة ومناهج شتى بعد مضي فترة على نشأته، لاسيما بعد حرملة ظهور التأليف فيه.

وقد اعتراه عبر رحلته الطويلة ما يعتري أي فكر أو اجتهاد بشري، وتعرض في مسيرته لشطحات وهنات وأقامت ضده جماعة من العلماء والفقهاء في شتى الأعصار والأمصار ينتقدون ويدحضون ويفندون، مابين مستقل ومستكثر.

وقد استمر الفكر الصوفي ردهة من الزمن يخيم على كلكله الجمود والتعصب مما نتج عنه بعض الانحرافات والحيدة عن الطريق، واستغلت مفاهيمه استغلالاً سيئاً مما أثر على مقصوده وهدفه الذي قام في الأساس من أجله.

وقد قيض الله عز وجل للفكر الصوفي علماء أفذاذاً جمعوا بين الفقه في الدين ورسوخ العلم فيه من جهة، والانخراط في سلك الفكر الصوفي والتأثر به واستيعابه استيعاباً كاملاً من جهة أخرى، فحملوا راية التجديد لهذا الفـكر.

وكان مقصدهم تصحيح المسار، وتنبيه المخطئين السالكين لدربه بألطف أسلوب وأعذب عبارة؛ حيث أكدوا على حقائق ودقائق هذا الفكر، وقاموا بتأصيل هذا الفن وربطه بأصوله الأولى وينابيعه الصافية القرآن والسنة. وبينوا ما زلت فيه الأقدام وضلت فيه الأفهام، وما ربط بالتصوف من أمور هو منها براء.

وقد كان الشيخ أحمد زروق، رحمه الله واسعة، احد هؤلاء العلماء الأعلام الذين كان لهم اليد الطولى وقصب السبق في هذا المضمار؛ حيث استحق بذلك أن يكون كما أشار هو في (قواعده): فقهية الصوفية.[1]

فمن هو الشيخ زروق؟

هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي[2] الفاسي، المغربي الأصل والنشأة، الذي اشتهر بزروق[3]. ولد يوم الخميس في الثاني والعشرين من محرم عام 846 ن الهجرة، وتوفيت أمه ثالث أيام ولادته، ولحقها أبوه قبل السابع، فعاش، رجمه ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v6i22.1747
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي