الممارسات الدينية ونقد العقلانية
PDF

كيفية الاقتباس

عبد الرحمن طه. "الممارسات الدينية ونقد العقلانية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 6, no. 23 (يناير 1, 2000): 127–109. تاريخ الوصول أبريل 20, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1731.

الملخص

كثر الخوض في موضوع (العقلانية)، حتى تواردت عليه ضروب من الشبهة والإشكال، وتطرقت إليه صنوف من الخلل والفساد، هذه الضروب والصنوف التي نحتاج إلى استجلاء أوصافها، وبيان أسبابها وتحديد آثارها، حتى نحترز من الوقوع فيها، ونتخير طريقاً سليماً في العقلانية كون موافقاً للممارسة الدينية الإسلامية.

ننطل في هذا العرض التقويمي للعقلانية من واقع الاشتغال بها، فنقول بأن من يتأمل هذا الواقع يتبين فيه الحقائق الثلاث الآتية:

الأولى: الدعوة إلى التزام العقلانية، فإن كل من تولّى النظر في وسائل النهوض بواقع العالم الإسلامي والعربي، لم يتردد في أن ينصبّ العقلانية مثالاً لوسائل النهضة، وإماماً للناس يُهتدى به، كما لم يتردد في أن يدخل في الإشادة بفضائل المناهج العقلية وفوائدها في تحصيل المطلوب من التقدم والتحضر.

الثانية: تعار المبادئ العقدية للداعين إلى العقلانية، فإن التعلق بالعقلانية تساوى فيه من تُوَجِّهُهُ مبادئ الدين الإسلامي، ومن يميل عن هذا الدين مبتغياً العمل بمبادئ أخرى، أو من ينزل بمنزلة بين هذين الطرفين منتقياً بعض المبادئ مـن الديـن الإسلامـي. والبعـض الآخـر مـن مذاهب غير إسلامية أو غير دينية، بحجة مسايرة التطور والاستجابة لمقتضى التغيير.

الثالثة: امتداد الدعوة إلى العقلانية، فإن هذه الدعوة إلى العقلانية التي تلوي بها مختلف الفئات الإسلامية والعربية ألسنتها، تزايدت في الشدة والانتشار على مدى فترة استغرقت قرناً ونصف القرن من الزمن، وامتدت من منتصف القرن التاسع عشر إلى نهاية القرن العشرين.

إن هذه الحقائق الثلاث: "الدعوة إلى التزام العقلانية" و"تعارض المبادئ العقدية للداعين إليها" و"امتداد هذه الدعوة مع مرور الزمن"، كان من شأنها أن تستوقف المفكر الإسلامي، وتحمله على إجراء تمحيص لهذه العقلانية في مختلف مبادئها ومناهجها وقيمها، حتى يتبين مدى وفائها بالأهداف الإصلاحية والتغيرية التي علقت عليها واستعملت لأجلها وحدود هذا الوفاء، لكن ظل هؤلاء المفكرون في غفلة تامة عن ضرورة هذا التمحيص، وأبوا إلا التمادي في التعلّق بالعقلانية، في الاحتجاج بها والاحتكام إليها، لاعتقادهم الراسخ في كمال مبادئها وتجانس مناهجها، وسلامة مآلاتها، حتى إنهم لو فوتحوا في أمر هذا التمحيص، وأشعروا باستعجال الحاجة إليه، لكرهوا الدخول فيه، لما بلغه هذا الاعتقاد من أنفسهم ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v6i23.1731
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي