الفكر الديني المعاصر وتحديات الحداثة
PDF

الكلمات المفتاحية

الفكر الديني المعاصر - الحداثة - عصر ما بعد الدين - المذاهب المسيحية - الإصلاح اليهودي - الأرثذوكسية - الفلسفة المادية الجدلية الملحدة - نظرية دارون في التطور العضوي - الدراسات الإنسانية - العلمنة - اليهودية.

كيفية الاقتباس

فتاح عرفان عبد الحميد. "الفكر الديني المعاصر وتحديات الحداثة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 7, no. 26 (أكتوبر 1, 2001): 41–17. تاريخ الوصول مايو 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1669.

الملخص

يبدأ الباحث بمقدمة حول عنوان المقال، ثم يتناول مفهوم الحداثة ونشأتها فيتعرض للفلسفة الوضعية ومناهج البحث التي ولدت في فضائها الفكري، ثم فلسفة الأنوار الأوروبية، فالنزعات الإنسانية المتطرفة، فالفلسفة المادية/الجدلية الملحدة، فنظرية دارون في التطور العضوي وتداعياتها في حقل الدراسات الإنسانية عامة، ثم ينتقل إلى العلمنة الشاملة، فمناهج النقد التاريخي/الأدبي الحديث للنصوص الكتابية الثابتة بالوحي. وفي الجزء الثاني من بحثه يتناول الاستجابات العامة للفكر الديني لتحديات عصر الحداثة أو عصر ما بعد الدين، فيتعرض لمذاهب المسيحية المتحررة والإصلاح اليهودي ودعاة التنوير في الإسلام، ثم اليهودية المحافظة، مختتماً بالمذهب الأرثذوكسي والأرثذوكسية الجديدة.

https://doi.org/10.35632/citj.v7i26.1669
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2001 المعهد العالمي للفكر الإسلامي