الأخبار الطوال لأبي حَنيفة الدِّيْنَوَرِيّ
PDF

كيفية الاقتباس

النُّوني أبو الفداء سّامي. "الأخبار الطوال لأبي حَنيفة الدِّيْنَوَرِيّ". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 9, no. 35 (يناير 1, 2004): 209–207. تاريخ الوصول مارس 29, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1467.

الملخص

هو أحد المصادر الهامة في التاريخ العامّ، ألفه أبو حَنِيْفَة أحمد بن داود بن وَنَنْد الدِّيْنَوَرِيّ الحنفي استعرض فيه تاريخ أهل الكتاب والفُرس وعرب الجاهلية، وأتبعه بتاريخ صَدر الإسلام وهو مثل بقية أجزاء الكتاب من حيث اهتمامه الأساسيّ بالأمور الفارسية، ثم أتبعه ببحث تاريخ الخلفاء باقتضاب تبعاً لتوليهم الخلافة.

افتتح أبو حنيفة الدِّيْنَوَرِيّ كتابه بنبذةٍ موجزةٍ في التاريخ القديم أبرز فيها تاريخ الإسكندر والفُرس، ثم تحدث بإسهاب عن تاريخ السَّاسَانِيِّيْن، ثم انتقل من ذلك إلى فتح العراق مع وَصفٍ نابضٍ بالحياة لمعركة القادسية، كما تعرض بتفصيل للحروب بين علي ومعاوية رضي الله عنهما وبين عليّ والخوارج، وهو لا يتوسع في تاريخ الأمويين إلا عند مقتل الحسين بن علي رضي الله عنه وثورات الأزارقة والمختار بن أبى عُبَيْد الثقفي، واختتم الكتاب بلمحة مُوجزة عن الخلفاء من عَبد الملك بن مَرْوَان إلى المعتصم الخليفة العباسي فلا يطيل في شيء من ذلك عدا كلامه عن سقوط الأمويين واضطرابات العلويين خاصة في "خُرَاسَان".

وقد اعتمد الدِّيْنَوَرِيّ في كتابه -شأنه شأن غيره من قدماء المؤرخين الإسلاميين- على الرواية عن الرواة الأوائل كعبيد بن شَرِيَّة الجُرْهُمِيّ[1] (- 70ﻫ/689م)، والهيثم بن عدي[2] (- 206ﻫ/821م)، والشعبي (- 104ﻫ/722م) ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v9i35.1467
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي