القيم الإسلامية ومناهج التربية والتعليم بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان – المملكة المغربية
PDF

كيفية الاقتباس

الصمدي خالد. "القيم الإسلامية ومناهج التربية والتعليم بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان – المملكة المغربية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 42-43 (يناير 1, 2006): 201–191. تاريخ الوصول مارس 3, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1361.

الملخص

 عقدت هذه الندوة بالتعاون بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة( إيسيسكو ) والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن،  وفي ضيافة المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية الإسلامية بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان بالمملكة المغربية. وقد جددت ورقة عمل الندوة القضايا المركزية_ التي استهدفت مناقشتها_ مقاربة نظرية وأخرى تطبيقية.

وكانت محاور المقاربة النظرية هي:

1- الحديث عن الفلسفة التربوية الإسلامية منطلقا تبنى في إطاره الرؤية الكلية لنظام التربية والتكوين.

2- دراسة نظرية تأصيلية للقيم الإسلامية من الناحية المعرفية وتحديد أبعادها التربوية.

3- صياغة الغايات والمقاصد الكبرى لنظام التربية والتكوين في ضوء القيم الإسلامية وحاجات العصر من الكفايات والمهارات من أجل إسهام راشد في التنمية المستدامة. 

4- تشخيص واقع التربية والتكوين في ضوء تلكم الغايات والمقاصد الكبرى ومحاولة رصد الاختلالات في مساقات التكوين في كثير من البلدان العربية والإسلامية. 

5- كيفية بناء منهج إسلامي في التربية والتعليم من خلال قراءة مضيئة في التراث وبناء المتغيرات وفقا لمتطلبات الواقع المعاصر نظريا وتطبيقيا. 

6- كيفية استدماج القيم العالمية والإنسانية في منظومة القيم الإسلامية وخاصة في بعدها الجماعي وتصريفها في مناهج التعليم، 

7- كيف يمكن أن تسهم التربية على القيم الإسلامية في معالجة نماذج من الإشكالات العالمية بشكل محدد ودقيق كالعنصرية وغياب الأمن الاجتماعي والتلوث البيئي وغير ذلك. 

8-  كيف يمكن للقيم الإسلامية أن تسهم في التوجيه السليم للمعارف والعلوم لتسير في اتجاه معرفة الخالق وخدمة المخلوق في أبعاده التنموية. 

أما أسئلة المقاربة التطبيقية فهي: ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i42-43.1361
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي