قراءة في كتاب "الشورى في معركة البناء" تأليف: أحمد الريسوني
PDF

كيفية الاقتباس

التليدي بلال. "قراءة في كتاب ’الشورى في معركة البناء’ تأليف: أحمد الريسوني". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 13, no. 49 (يوليو 1, 2009): 220–213. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1269.

الملخص

الكتاب الذي بين أيدينا، هو من نوع الإنتاج العلمي التي يتبناه المعهد العالمي للفكر الإسلامي، وجاءت هذه الطبعة الأولى من الكتاب، في حدود 184ص من القطع المتوسط.  ويعرض الكتاب لواحدة من المسائل الجوهرية في منظومة الفكر الإسلامي في صورة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، مع بيان آلية بنائها، وإعادة هيكلتها. وتضمن الكتاب أربعة فصول، غير المقدمة والخاتمة. كان الفصل الأول بعنوان: مكانة الشورى في البناء الإسلامي، والفصل الثاني بعنوان: قضايا أساسية في الممارسة الشورية، والثالث بعنوان التجربة الشورية الإسلامية بين عهدها التأسيسي ومآلها التاريخي، أما الفصل الرابع فكان بعنوان: الشورى اليوم كيف نبنيها وكيف نبني بها؟

نستطيع  القول إن موضوع الشورى ما زال يفرض راهنيته في البحث المعرفي الإسلامي، وما زالت بعض الإشكالات العالقة به، تحتاج إلى جهد كبير في المقاربة والتأصيل. وإذا كانت بعض الإسهامات المعرفية قد تناولت بشكل مستفيض، بعض جزئيات الموضوع مثل مفهوم الشورى، وقضية الإعلام والإلزام، وعلاقة الشورى بالديمقراطية، وأهل الحَلِّ والعَقْد، وولاية المرأة، وغيرها من المباحث، التي تناولها كثير من العلماء والباحثين[1] إلا أن جانب التأصيل في هذا الموضوع لم يجاوز ما كُتب وتقرر، حتى ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v13i49.1269
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي