مقومات التّنمية الاقتصاديّة والمحافظة عليها في الهدي الرّبانيّ
PDF

الكلمات المفتاحية

مقوّمات التنمية - مقومات قيمية - الهدي الربانيّ - العمارة - التمكين - التبعية الاقتصادية principles of economic growth - values of economic growth - Revealed Guidance - empowerment - economic dependency

كيفية الاقتباس

حاش عبد الرّزاق عبد الله. "مقومات التّنمية الاقتصاديّة والمحافظة عليها في الهدي الرّبانيّ". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 62 (أكتوبر 1, 2010): 70–45. تاريخ الوصول أبريل 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/993.

الملخص

تتناولُ هذه الدراسةُ بمنهج تحليلي مقومات التنمية الاقتصادية الواردةَ في الهدي الربانيّ، وذلك من خلال محورين: يتعرَّضُ المحورُ الأول للمُقوِّمات الذّاتية اللازمة للتنمية، مثل: الاعتماد على الذّات والاستغناء عمّا في أيدي الآخرين في عملية الإنتاج على المستوى الفرديّ، والمحافظة على الوحدة والتّعاون على المستوى القوميّ. ويتناولُ المحورُ الثاني المقوِّمات القيميّة والسلوكيّة للتنمية الاقتصاديّة، مثل: "المحافظة على القيم الروحيّة"، و"حسن الإنفاق والاستهلاك"، و"النـزاهة في التعاملات الماليّة"، و"المداومة على العمل"، و"الابتعاد عن الترف والإسراف". ويتوصَّلُ البحثُ إلى أنّ التنمية الاقتصادية في المنظور الإسلامي جزء من التغير الحضاري يتناول أبنية المجتمع كافة، المادية والمعنوية، من خلال اعتمادها على الإنسان غاية ووسيلة.

This study uses an analytical approach to present principles of economic growth derived from the guidance of Revelation: Quran and Sunnah. The Study is divided into two themes. The first one deals with principles related to personal and self sufficient means of economic production at the individual and national levels. The second theme deals with principles related to values that govern behaviors necessary for economic growth; such as preserving spiritual values, balancing income and consumption, integrity of financial transactions, avoiding excessive and wasteful expenditure.

https://doi.org/10.35632/citj.v16i62.993
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي