تقرير لمؤتمر علمي دولي بعنوان: مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران
PDF

كيفية الاقتباس

أسعد علي محمد. "تقرير لمؤتمر علمي دولي بعنوان: مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 22, no. 87 (يوليو 1, 2019): 179–173. تاريخ الوصول مايو 24, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/547.

الملخص

نظم المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع المعهد العالي للحضارة الإسلامية ووحدة بحث دراسات قرآنية معاصرة بجامعة الزيتونة في تونس مؤتمراً علمياً دولياً بعنوان: "مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران"، وذلك في الثاني والعشرين إلى الرابع العشرين من رجب الخير 1438ﻫ، الموافق للثامن عشر إلى العشرين من نيسان/ أفريل 2017م، في مدينة تونس ومدينة الحمّامات في الجمهورية التونسية.

وقد أتى هذا المؤتمر أنموذجاً للتعاون والتنسيق بين المؤسسات البحثية والأكاديمية، الحكومية والأهلية، في خدمة الفكر الإسلامي من خلال التركيز على أهمية المقاصد القرآنية في البناء الحضاري والعمراني للأمة وإصلاح نظام العالم، وترشيد الحضارة الإنسانية بقيم الهدي الإلهي.

وقد كان من أهم أهداف هذا المؤتمر: بيان مفهوم المقاصد القرآنية، والكشف عن أنواعها ومستوياتها وخصائصها المميزة لها ودورها في التفسير والاجتهاد، وتفعيلُها في بناء شخصية المسلم المعاصر القادر على الإسهام في استئناف الحضارة الإسلامية، والمشاركة في ترشيد الحضارة الإنسانية المعاصرة، وتمكينُ الأجيال الجديدة من الباحثين وطلبة الدراسات العليا من تلمّس مقاصد القرآن في الجوانب المعرفية والعملية في حياة المسلم ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF