مراجعة لكتاب القيادة الإدارية في الإسلام تأليف: عبد الشافي محمد أبو الفضل
PDF

كيفية الاقتباس

أبو غزالة ماجد. "مراجعة لكتاب القيادة الإدارية في الإسلام تأليف: عبد الشافي محمد أبو الفضل". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 22, no. 87 (يناير 1, 2017): 172–161. تاريخ الوصول مايو 26, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/545.

الملخص

هذا الكتاب هو الأول في سلسلة أصدرها المعهد العالمي للفكر الإسلامي عن "دراسات في الاقتصاد الإسلامي"، ويعرض الكتاب مع غيره من كتب السلسلة لعدد من الموضوعات المتصلة بالصيغ التي تنظم علاقة المؤسسات الإسلامية بالأفراد، والمؤسسات الأخرى، أو تبحث في جانب استخداماتها للأموال المتوافرة لها، أو في جانب الخدمات غير التمويلية التي تقوم بها.

ويتناول الكتاب في فصوله المتعددة التي تصل إلى تسعة فصول موضوع القيادة الإدارية في الإسلام، بما في ذلك عناصر القيادة في الفكر الإداري المعاصر ومقوِّماتها، وتحليل مناهج البحث وعمليات القياس المستخدمة في دراسة الظاهرة ومناقشتها. وقد أفرد المؤلِّف لذلك الفصل الأول الذي أشار فيه إلى وجود اختلاف وتباين في مواقف الفكر الإداري المعاصر تجاه حقيقة القيادة الإدارية، مؤكِّداً أنَّ الفكر الإداري المعاصر لم يستطع الاتفاق على موقف موحَّد بخصوص حقيقة نشأة القيادة وبداياتها، حتى إنَّه أفرز عددًا من نظريات القيادة المتباينة التي ادَّعت كلٌّ منها تفسيراً لنشأة القيادة، ويمكن إجمال تلك النظريات في ثلاثة مداخل رئيسة:[1] ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

PDF