مفهوم العمران في الفكر الإنساني
PDF

الكلمات المفتاحية

العمران، الحضارة، النهضة، قيام الأمم، المقاصد القرآنية العليا

كيفية الاقتباس

العظم عليا, و الدقور سليمان. "مفهوم العمران في الفكر الإنساني". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 28, no. 103 (يونيو 24, 2022): 199–263. تاريخ الوصول أغسطس 11, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/4781.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان دلالات مفهوم العمران في الفكر الإسلامي وما يُقابِله في الفكر الغربي، وذلك بمتابعة الموضوع في مرحلتي التراث والعصر الحديث من الفكر الإسلامي، ومتابعة تفاعل الفكر الغربي مع مفهوم العمران عموماً، والعمران الخلدوني خصوصاً، وتقصّي نماذج مقاربة في الطرح الغربي. وبُغْيَةَ تحقيق هذا الهدف؛ سلك البحث المنهج الاستقرائي في تتبُّع مظانِّ ورود المفهوم أو ما يقاربه، والمنهج التحليلي في الاستنتاج والربط بين المعطيات الـمُتنوِّعة.

وكشف البحث أنَّ دلالات المفهوم في مرحلة التراث من الفكر الإسلامي تضمنت إشارات مادية ومعنوية مُحدَّدة حتى وصلت إلى معنى شامل يدل على مظاهر الاجتماع البشري، في حين تنوَّعت دلالات المفهوم في العصر الحديث، ولكنَّها التفَّت حول معنى الإصلاح الفردي والجمعي للوصول إلى النهضة المنشودة. وكشف البحث أيضاً أنَّ الفكر الغربي تفاعل مع المفهوم الذي يدل على الاجتماع البشري، وتوصَّل إلى نظريات اجتماعية ترتبط بالحضارة والمجتمعات.

https://doi.org/10.35632/citj.v28i103.4781
PDF
الحقوق الفكرية (c) 2022 المعهد العالمي للفكر الإسلامي