النبوة في القرآن الكريم: دراسة في التأصيل المقاصدي والحاجة البشرية
PDF

الكلمات المفتاحية

النبوة – الوحي – الرسالة – مقاصد النبوة – مقاصد الوحي – الحاجة إلى النبوة Prophethood – Revelation – Message – Prophethood intents – the need for Prophethood

كيفية الاقتباس

المجالي محمد خازر, و الدقور سليمان. "النبوة في القرآن الكريم: دراسة في التأصيل المقاصدي والحاجة البشرية: Prophethood in the Qur’an: A Study on Building Foundations of Intents and Human Need". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 17, no. 66 (أكتوبر 1, 2011): 84–49. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/919.

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة "النبوة" من حيث مفهومها ودلالات ورودها في الاستعمال القرآني، مقارنة بمصطلح "الرسالة".ويقوم على دراسة هذا الاستعمال القرآني مؤصلاً المقاصد العامة الكلية التي رسمها القرآن لدور النبوة، وما يتصل بها من علائق الوحي، ومدى حاجة الناس إلى إرث هذه النبوة، ومحاولة ربطها بواقعنا المعاصر للكشف عن مقاصد شرعية ترشد إلى أهمية تمسك المسلم والناس جميعا بالوحي.

ويسعى البحث إلى الكشف عن مقاصد القرآن الكريم الأساسية في حديثه عن النبوة وأثرها، وبيان أهمية النبوة ودورها في تحقيق صلة إيمان الخلق بالخالق، وإثبات مدى حاجة الناس جميعا إلى النبوة في أثرها المتعلق بوحي القرآن والسنة.

This article discusses ‘Prophethood’, its concept and meanings given to it in the Qur'an in comparison with the concept of "Message". The study takes into consideration the general intents which the Qur'an has put forth for the role of Prophethood and its relation to revelation, and to what extent people are in need of the legacy of Prophethood. The article highlights Qur'an’s basic intents when talking about Prophethood, clarifies its importance in strengthening the bond with the Lord, and demonstrating the real need for Prophethood in the revelation of Qur'an and Sunnah.

PDF