مقصد إصلاح العقل في القرآن وتجليات العقلانية في العلوم الشرعية
PDF
XML

الكلمات المفتاحية

إصلاح العقل
أصول الفقه
العقلانية
التفكير الديني
مقاصد القرآن

كيفية الاقتباس

خلفي وسيلة. "مقصد إصلاح العقل في القرآن وتجليات العقلانية في العلوم الشرعية: علم أصول الفقه نموذجاً". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 25, no. 99 (أبريل 1, 2020): صفحة 135–168. تاريخ الوصول مايو 21, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2919.

الملخص

لقد كان حفظ العقل مقصداً ظاهراً في القرآن الكريم منذ نزوله مخاطباً بالعقيدة الإسلامية في الله والكون والحياة، وبأحكام الشَّريعة في كلّياتها وجزئياتها، مستثيراً في الإنسان التفكير السليم، وحاثاً على التدبّر والتّفكّر طريقاً للوصول إلى الحقائق التي أودعها الله في خلقه. وعلى أساس العقل السَّليم والتَّفكير السّديد تأسّست العلوم الشرعية خادمة للوحي، ثم ظلّت تتزايد وتتشعّب إلى أن استقرّت قضاياها ووُضعت فيها الدّواوين والكتب المختلفة عبر الزّمان والمكان.

وشكّلت تلك العلوم أهم تجلّيات العقل المسلم الذي تشرّب الوحي، على الرغم من إمكان ورود أنواع من النّقد لتلك العلوم، كما لا يخلو منه الجهد البشري.

تبرز الورقة جانب الحفظ الوجودي لمقصد إصلاح العقل في القرآن الكريم من خلال جهود الأصوليين في التأسيس لعلم أصول الفقه، كما تبرز تجليات مقصد إصلاح العقل في الفكر الأصولي قديماً وحديثاً من خلال دعوات التجديد لهذا العلم.

https://doi.org/10.35632/citj.v25i99.2919
PDF
XML

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي