الشيخ الغزالي كما عرفته في الجزائر
PDF

الكلمات المفتاحية

محمد الغزالي - الجزائر - جامعة العلوم الإسلامية - القرآن - الحديث - السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث - الدعوة - الاستبداد السياسي - الديمقراطية - قضايا الأسرة والمرأة - ابن باديس - ابن عاشور.

كيفية الاقتباس

الطالبي عمار. "الشيخ الغزالي كما عرفته في الجزائر". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 2, no. 7 (يناير 1, 1997): 70–49. تاريخ الوصول يوليو 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1985.

الملخص

يشير البحث إلى بعض السمات البارزة التي اتضحت من تعامل الباحث مع الشيخ الغزالي خلال فترة وجوده في الجزائر (1984م – 1989م)، وجهوده في إنشاء جامعة العلوم الإسلامية. وتفسيره الموضوعي للقرآن الكريم مستعيناً بآراء ابن باديس، وابن عاشور، ودراز، ومحاربته للـ (الظاهرة الطفولية) في الدعوة والفهم السقيم لبعض الأحاديث دون النظر إلى القرآن، وذلك من خلال كتابه (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث). ثم تعامله مع جانب الدعوة، وموقفه من مسالك السياسة المعوجة وقضايا الاستبداد السياسي، والحرية، والديمقراطية في العالم الإسلامي. مختتماً بحثه بشرح كيفية تعامل الشيخ الغزالي باستنارة مع قضايا الأسرة والمرأة.

https://doi.org/10.35632/citj.v2i7.1985
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي